تفاصيل ارتفاع أسعار الذهب والمعادن النفيسة في السعودية بعد قرار الفيدرالي الأمريكي خفض الفائدة 50 نقطة أساس

قام البنك المركزي السعودي بالاعلان عن تخفيض معدل اتفاقية إعادة الشراء بواقع 50 نقطة أساس ليصل إلى 5.50%، كما تم خفض معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) بنفس المقدار ليصبح 5.00%، يأتي هذا القرار في إطار جهود البنك للحفاظ على الاستقرار النقدي، وقد اتبعت بنوك مركزية خليجية أخرى، مثل الإمارات، البحرين، قطر، والكويت، خطوات مشابهة استجابة لتحركات الفيدرالي الأميركي في خفض أسعار الفائدة.

عاجل البنك المركزي السعودي “الريبو العكسي”

  • أعلن البنك المركزي السعودي، عبر حسابه الرسمي يوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024، عن خفض معدل اتفاقية “الريبو” بمقدار 50 نقطة أساس، إلى جانب خفض معدل “الريبو العكسي”.
  • جاءت هذه الخطوة تماشياً مع تحركات بنوك مركزية خليجية في الإمارات، البحرين، قطر، والكويت، التي اتبعت الفيدرالي الأميركي في تخفيض أسعار الفائدة.
  • وقد خفض الاحتياطي الفيدرالي الأميركي معدل فائدته لأول مرة منذ عام 2020، بواقع 50 نقطة أساس، لتتراوح حالياً بين 4.75% و5%، مع توقعات بخفض إضافي مماثل بحلول نهاية 2024.

ارتفاع أسعار الذهب والمعادن النفيسة

في سياق مشابه، وصلت أسعار الذهب إلى مستويات قياسية جديدة بعد أن قام الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، جاء هذا الارتفاع نتيجة للتغيرات الأخيرة في السياسات النقدية

  • ارتفع الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.9% ليصل إلى 2592.39 دولار للأونصة، بينما صعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.2% لتسجل 2598.60 دولار عند الإغلاق.
  • كما ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.6%. من جهة أخرى، استقر سعر البلاتين عند 981.10 دولار للأونصة، في حين تراجع البلاديوم بنسبة 3.2% ليصل إلى 1081 دولارًا.
  • كذلك شهد الدولار انخفاضًا بنسبة 0.5%، ليصل إلى أدنى مستوى له منذ يوليو 2023 مقابل سلة من العملات المنافسة.

البنك المركزي الأمريكي

أطلق البنك المركزي الأمريكي عملية تيسير نقدي تدريجية، حيث قام اليوم الأربعاء بخفض تكاليف الاقتراض بمقدار 0.5% كما يتوقع المسؤولون أن يشهد سعر الفائدة الرئيسي للاحتياطي الفيدرالي تخفيضًا إضافيًا بواقع 0.5% قبل نهاية العام، مع توقع انخفاض إضافي بمقدار 1% خلال عام 2025.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *