زيادة جديد في سعر البرميل.. ارتفاع سعر النفط في السعودية ليصل إلى 79 دولار في البرميل لهذه الأسباب

ارتفع سعر النفط الخام الخفيف الأمريكي بشكل حاد، حيث ارتفع بأكثر من 2% للبرميل، ويأتي هذا الارتفاع في أعقاب إشارة رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول إلى اقتراب موعد خفض سعر الفائدة، حيث تتأثر أسعار النفط بالعديد من العوامل، أهمها سعر الفائدة الذي يحدده البنك المركزي الأمريكي، والذي يتأثر أيضًا بالاقتصاد العالمي والسياسة النقدية المحلية، ومن المتوقع أن يكون لهذه التطورات تأثير إيجابي على سوق النفط، خاصة مع استمرار زيادة الطلب العالمي على الطاقة.

 أسعار النفط في السعودية

ارتفعت أسعار لخام النفط بمقدار 1.80 دولار أمريكي لتصل إلى 79.02 دولار أمريكي للبرميل عند التسوية، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 1.82 دولار أمريكي لتصل إلى 74.83 دولار أمريكي للبرميل، وتعد هذه الزيادة في الأسعار علامة على تحسن الطلب العالمي على النفط وتعكس تطورات السوق التي تؤثر على الاقتصاد العالمي.

توقعات سعر النفط الخام اليوم وغدا السعودي

قالت وزارة العمل الأمريكية اليوم إن مطالبات التأمين ضد البطالة ارتفعت الأسبوع الماضي، ومع ذلك يبدو أن الزيادة قد استقرت بالقرب من المستويات التي تتفق مع التباطؤ التدريجي في سوق العمل، مما يمهد الطريق لخفض أسعار الفائدة في المستقبل.

كما تلقت أسعار النفط دعمًا من انخفاض أفضل من المتوقع في مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير الأسبوع الماضي، وفقًا لتقرير من المقرر أن تصدره الحكومة الأمريكية.

من المتوقع أن تقوم منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها الأوسع نطاقًا بما في ذلك روسيا، والمعروفة باسم أوبك+، بتعليق جزئي لخفض الإنتاج الطوعي في أكتوبر، مما سيزيد من المعروض في السوق، حيث سيستمر الوضع الاقتصادي والجيوسياسي في التأثير على الأسواق المحلية والعالمية.

ما هو النفط؟

يجب التمييز بين ”البترول“ و”النفط الخام“. النفط الخام هو جزء من البترول والأسعار التي تشير إليها وسائل الإعلام بشكل روتيني هي أسعار النفط الخام، حيث يعتبر البترول هيدروكربون لأنه يتكون إلى حد كبير من الهيدروجين والكربون، باستثناء الجزء الأكبر من الكربون الذي يختلط بمواد أخرى مثل: الأكسجين والكبريت والنيتروجين وفي بعض المكامن المعادن أيضاً.

من ناحية أخرى تشمل المواد الأحفورية المماثلة للبترول الفحم والرمال النفطية: الفحم والرمال النفطية، ولهذا السبب يوجد الفحم والرمال النفطية بالقرب من السطح، على عكس النفط والغاز اللذين يوجدان في أعماق كبيرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *