هل تم إلغاء نظام الكفيل في السعودية 1446؟ وزارة الموارد البشرية توضح الأمر

يتساءل الكثير من الأشخاص هل تم إلغاء نظام الكفيل في السعودية 1446؟ ولقد حسمت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية هذا الجدل بعد انتشار الشائعات حول الموضوع، تسعى الوزارة إلى تنظيم سوق العمل السعودي بشكل مستمر من خلال تحسين سياسات الاستقدام وتنمية العمالة المنزلية الوافدة، كما تعمل على زيادة مرونة سوق العمل وضمان الحقوق التعاقدية للأطراف المعنية، وقد كشفت الوزارة عن تفاصيل مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية التي دخلت حيز التنفيذ منذ مارس 2021 في هذا التقرير، سنستعرض أهداف المبادرة ونوضح حقيقة إلغاء نظام الكفالة في السعودية.

هل تم إلغاء نظام الكفيل في السعودية 1446؟

لتوضيح الإجابة عن سؤال هل تم إلغاء نظام الكفيل في السعودية 1446؟ فلم تصدر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أي قرارات رسمية بشأن إلغاء نظام الكفالة في السعودية لعام 2024، رغم انتشار أخبار وشائعات حول هذا الموضوع لقد أكدت الوزارة ضرورة الرجوع إلى المصادر الرسمية لتفادي تداول المعلومات غير الدقيقة في هذا الإطار، أطلقت الوزارة مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية التي تهدف إلى تنظيم عملية إنهاء العقد من طرف واحد مع مراعاة حقوق الطرفين.

خدمات مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية بالمملكة

تسعى المبادرة إلى تعزيز سوق العمل السعودي وجذب الكفاءات البشرية، بالإضافة إلى رفع مستوى التنافسية مع أسواق العمل العالمية، تشمل خدمات المبادرة ما يلي:

  • خدمة التنقل الوظيفي: تتيح هذه الخدمة للعامل الانتقال إلى وظيفة جديدة بعد انتهاء فترة تعاقده دون الحاجة لموافقة صاحب العمل، بشرط الالتزام بجميع الضوابط المحددة.
  • خدمة الخروج النهائي: تتيح للعامل الوافد مغادرة السعودية دون الحاجة لموافقة صاحب العمل، ولكن يجب إبلاغه إلكترونيًا.
  • خدمة الخروج والعودة: تمكن العامل الوافد من السفر خارج المملكة بعد تقديم طلب وإشعار صاحب العمل إلكترونيًا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *