الموارد البشرية تكشف عن أبرز التغييرات في نظام العمل الجديد “من ضمنها قانون الأبوة”

تم الإعلان رسميًا عن التعديلات الجديدة في نظام العمل الجديد التي تم نشرها في الجريدة الرسمية، ويبدأ العمل بها بعد مرور 180 يومًا، تهدف هذه التعديلات إلى إدخال تحسينات متعددة على بيئة العمل، مما يعزز من مرونة نظام العمل ويضمن حقوق كل من العاملين وأصحاب الأعمال، تتضمن التعديلات إدخال مواد جديدة وحذف أخرى وتعديل بعض المواد الحالية،من بين أبرز التعديلات تعديل المادة السادسة التي تتعلق بحق العامل في الحصول على سكن مناسب أو بدل مالي له، حيثُ تم تحديثها لتوفير مزيد من الوضوح والعدالة في هذا الجانب، هذه الخطوات تعكس التزام النظام بتحسين ظروف العمل وتوفير بيئة أكثر توافقًا مع احتياجات الأطراف المختلفة.

تعديلات نظام العمل الجديد

أوضحت وزارة الموارد البشرية التعديلات الجديدة على نظام العمل، والتي ستدخل حيز التنفيذ بعد مرور 180 يومًا من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية، تتضمن هذه التعديلات مجموعة من النقاط الأساسية التي تتعلق بإجراءات الاستقالة وعقود العمل:

  • يلزم العامل بالإفصاح عن استقالته كتابةً وإنهاء عقد العمل المحدد المدة دون فرض أي شروط أو قيود، ويجب على صاحب العمل قبول الاستقالة بشكل مباشر.
  • لا يمكن لأي شخص، سواء كان طبيعياً أو اعتبارياً، ممارسة نشاط توظيف السعوديين أو استخدام العمالة ما لم يكن مرخصاً من الوزارة للقيام بذلك.
  • يجب أن يكون عقد العمل للعمالة غير السعودية مكتوباً ومحدداً بمدة زمنية، وفي حالة عدم تحديد مدة العقد، تعتبر المدة سنة واحدة تبدأ من تاريخ مباشرة العامل للعمل فعلياً.
  • يعد طلب الاستقالة مقبولاً تلقائيًا إذا مضت فترة 30 يوماً دون رد من صاحب العمل.
  • وأخيراً يحق لصاحب العمل تأجيل قبول طلب الاستقالة لمدة لا تتجاوز 60 يوماً في حال حدوث حادث عمل يؤثر على قدرة العامل على الاستمرار في العمل.

تعديلات قانون العمل الجديدة على الإجازات

يمكنك من خلال النقاط التالية التعرف على تعديلات قانون العمل الجديد في السعودية والتي يتمثل في التالي:

  • إجازة الزواج: يحق للعامل الحصول على إجازة كاملة بأجر كامل لمدة خمسة أيام عند الزواج.
  • إجازة الوفاة: خمسة أيام في حال وفاة الزوجة أو أحد الأصول أو الفروع، ثلاثة أيام في حال وفاة الأخ أو الأخت، تُحتسب من تاريخ الواقعة.
  • اجازة الأبوة: يحق للعامل الأب الحصول على إجازة لمدة ثلاثة أيام في حال ولادة مولود جديد، شريطة تقديم الوثائق المؤيدة.
  • إجازة الوضع: تم تعديل إجازة الوضع للمرأة من 10 أسابيع إلى 12 أسبوعًا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *