متى يطلع نجم سهيل 2024 في المملكة العربية السعودية؟ وأهميته

يتساءل العديد من سكان المملكة العربية السعودية عن متى يطلع نجم سهيل 2024؟ إذ يعتبر هذا الحدث علامة على نهاية فصل الصيف وبداية فصل الخريف، مما يرافقه انخفاض تدريجي في درجات الحرارة، مع اقتراب فصل الخريف، يزداد اهتمام الناس بمعرفة متى سيظهر نجم سهيل، الذي يشير إلى انتهاء فصل الصيف الحار، في السطور القادمة، سنتعرف على موعد ظهور هذا النجم هذا العام ودورته وأهمية هذا الحدث.

متى يطلع نجم سهيل 2024؟

للإجابة عن سؤال متى يطلع نجم سهيل 2024؟ فيعد نجم سهيل 2024 من أبرز النجوم التي تهم سكان شبه الجزيرة العربية، خاصة في المملكة العربية السعودية يظهر نجم سهيل علامة على نهاية فصل الصيف وبداية اعتدال درجات الحرارة، مما يشير إلى دخول فصل الخريف بعد فترة طويلة من الحر الشديد حسب علماء الفلك، سيظهر نجم سهيل في سماء المملكة العربية السعودية في 25 أغسطس 2024، مما يعني أن موعد ظهوره يقترب فقط بثلاثة أيام.

يعتبر ظهور نجم سهيل مؤشراً على انتهاء موجة الحر الشديد التي شهدتها المنطقة خلال الصيف وبداية اعتدال الأجواء يكتمل مدار هذا النجم في السماء خلال حوالي 52 يوماً، بينما يختفي في 19 ربيع الأول 1446 هـ، الموافق 15 أكتوبر 2024، ليحل محله نجم الوسم، الذي يدل على بدء موسم الأمطار.

أهمية نجم سهيل

يعد نجم سهيل ذا أهمية كبيرة في التراث الفلكي العربي، وذلك للأسباب التالية:

  • استخدم العرب القدماء نجم سهيل في الصحراء لتحديد الاتجاهات.
  • ساهم في تحديد مواسم الزراعة والري في التاريخ العربي.
  • تعتمد وكالة ناسا على نجم سهيل كأداة لتوجيه المركبات الفضائية والسفن في الفضاء الخارجي بسبب سطوعه وموقعه الثابت نسبياً في السماء.
  • يستخدم البحارة نجم سهيل في رحلاتهم البحرية الطويلة لتوجيههم في البحر.
  • كان هذا النجم مؤشراً ملاحياً للإبحار إلى منارة فاروس في الإسكندرية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *