معدلات قبول العاشر العام في سوريا 2024 حسب توضيح وزارة التربية السورية

أعلنت وزارة التربية السورية عن معدلات قبول العاشر العام في سوريا 2024 يوم الاثنين، التاسع عشر من أغسطس وذلك لطلاب المدارس الثانوية العامة الرسمية والمهنية، إضافةً إلى الشرعية والخاصة، تعتبر هذه الخطوة جزءاً من جهود الوزارة لتنظيم وتوحيد عملية القبول، بعد إصدار التعليمات الخاصة بالقيد والقبول في المدارس الثانوية، بهدف تسهيل الإجراءات والمعايير المطلوبة لقبول الطلاب في جميع الفروع.

معدلات قبول العاشر العام في سوريا 2024

أعلنت الوزارة أنه يمكن لجميع الطلاب والطالبات في الصف العاشر الاطلاع على معدلات قبول العاشر العام في سوريا 2024 وذلك وفقاً لتصريحات وزارة التربية والتعليم السورية، تعتبر هذه المرحلة مهمة لأنها تمهد لانتقال الطلاب إلى المرحلة الجامعية، وقد جاءت المعدلات على النحو التالي:

  • أعلنت وزارة التربية والتعليم في سوريا عن صدور نتائج الشهادة الثانوية في الأيام الماضية.
  • كما ستعلن قريباً معدلات قبول الصف العاشر للعام 2024، ومن المتوقع فتح باب التقديم خلال الأيام القادمة.
  • تقوم إدارة كل ثانوية مهنية بإرسال عدد الطلاب المسجلين في الفترة الأولى إلى دائرة التعليم المهني والتقني.
  • تستخدم الوزارة هذه المعلومات لتحديد نسبة قبول الطلاب في التعليم المهني، حيث تخصص 30% من المقاعد للناجحين في شهادة التعليم الأساسي بناءً على درجة القبول في مركز المحافظة وريفها.
  • بعد ذلك، يتم فرز الطلاب وفقًا لرغباتهم ومجموع درجاتهم والطاقة الاستيعابية للفروع التعليمية.

القبول في التعليم الثانوي والمهني

قامت وزارة التربية السورية بتنظيم عملية القبول في التعليم الثانوي والمهني على مرحلتين:

  • في المرحلة الأولى، يقبل جميع الطلاب الراغبين في التسجيل في التعليم الثانوي المهني، وتقوم الوزارة بدراسة وتقييم الطلبات بعد انتهاء فترة التسجيل.
  • أما في المرحلة الثانية، فترتكب للفترة الطلاب الناجحين في شهادة التعليم الأساسي أو الشهادة الإعدادية الشرعية الذين لم يتمكنوا من التسجيل في المرحلة الأولى.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *