موعد إجازة المولد النبوي 2024 .. وأهم الإجازات المنتظرة في نهاية العام 

إجازة المولد النبوي 2024، هي أحد أبرز الإحتفال الدينية والقومية في العالم العربي والإسلامي، وذلك لأنها ذكرى تخليد ميلاد أشرف الخلق سيدنا محمد رسول الله،  وينتظر الكثير من الموظفين موعد عطلة المولد وذلك للاحتفال بها، وشراء حلوى المولد والارتياح من العمل قليلاً، ونوضح لكم في الآتي ميعاد ايام إجازة المولد القادمة، وكذلك أهم الإجازات المتبقية في السنة.

إجازة المولد النبوي 2024

أكد معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن احتفالية يوم المولد  النبوي الشريف، والتي تأتي في يوم الأثنين 16 من شهر سبتمبر المقبل لعام 2024، وهو ما يوافق هجريا 12 من ربيع الأول لعام 1446.

أوضحت بعض المصادر المختصة في مصر  إن إجازة احتفالية المولد النبوي الشريف، ستكون يوم الخميس الموافق 19 من شهر سبتمبر لعام 2024، وذلك تبعاً لقرارات الحكومة المصرية المتمثلة في رئاسة مجلس الوزراء بترحيل إي إجازة أو عطلة رسمية في منتصف الأسبوع لنهاية الأسبوع، وهو يوم الخميس،وأكد المجلس أن جميع العطلات والأجازات الرسمية تكون مدفوعة الأجر لكافة الموظفين في القطاع الحكومي والخاص.

والجدير بالذكر أنه مع اقتراب نهاية عام 2024 لا يتبقى سوى عطلة احتفالية يوم السادس من أكتوبر، وهي بذلك آخر إجازة رسمية في السنة الميلادية عام 2024، وتلك الإجازة هي احتفال لنصر اكتوبر المجيد فهي بمثابة اليوم الوطني لدى مصر.

رؤية هلال شهر ربيع الأول

أعلنت دار الإفتاء المصرية برئاسة الدكتور “أسامة الأزهري” من أنها ستقوم بإستطلاع هلال شهر ربيع الأول، وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 3 من شهر سبتمبر المقبل، وذلك لتأكد من موعد المولد النبوي بشكل صحيح.

ومن الجانب الأخر  كشف معهد الفلك الرسمي التابع لوزارة التعليم العالي المصرية عن ميعاد ظهور هلال شهر ربيع الأول فلكيا، حيث أكد أنه سيتم حدوث الأقتران يوم الثلاثاء الساعة 3و 57 دقيقة، حيث سيستمر الهلال لمدة 21 دقيقة، وذلك في سماء مكة والمدينة، بينما سيظل من مدة 20 حتى 21 في بعض محافظات مصر.

المولد النبوي الشريف

تعتبر احتفالية المولد النبوي الشريف من أبرز الإحتفالات السنوية لدى المجتمع الإسلامي، حيث يتم الإحتفال بذكرى قدوم النبي محمد (ص)، والذي يكون في يوم 12 من ربيع الأول هجريا، وذلك وفقا لمجتمع السنة، ومن الجانب الآخر يتم الإحتفال وفقا لمنظومة الشيعة في يوم 17 من شهر ربيع الأول.

وتقام مراسم عديدة وطقوس الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، والتي تبدأ من بداية شهر ربيع الأول حتى نهايته، وذلك من خلال إلقاء القصائد في مدح النبي، وأيضاً الدروس التعليمية لصفات وخصال النبي، و تحتفل العديد من الدول الإسلامية بالمولد النبوي، من خلال تقديم حلاوة المولد كذكرى خالدة في الإحتفال منذ عهد الدولة الفاطمية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *