تعرف علي مواد الثانوية العامة 2025 علمي علوم ورياضة وأدبي بعد الدمج والإلغاء

كانت وما زالت الثانوية العامة تحدث رجة وصوتا عاليا، حيث يكون لها أسلوب وإمتحانات خاصة تجعل الطلاب والأهالي في توتر دائم لإعتبارها سنة مصيرية تحدد مصير الطلاب والطالبات، ولكن بعد قرارت وزير التربية والتعليم بتخفيض مواد الثانوية العامة سواء للشعبة العلمية أو للشعبة الأدبية هدأ من روعهم نسبة ما، حيث قام وزير التربية والتعليم بإعادة ترتيب وتصميم المواد الدراسية الخاصة بالثانوية العامة حيث قام بإلغاء بعض المواد كالفلسفة وعلم النفس للشعبة الأدبية وتحويل آخرى من إضافتها للمجموع إلى خروجها من المجموع كاللغة الأجنبية الثانية للجميع أي أصبحت مادة رسوب ونجاح فقط ولا تضاف للمجموع، لذلك دعنا تعرف علي مواد الثانوية العامة 2025 علمي علوم ورياضة وأدبي بعد الدمج والإلغاء.

مواد الثانوية العامة 2025 بعد إصدار قرارات الوزارة

لقد تم إعادة هيكلة النظام بدمج مواد وحذف مواد في كل المراحل الثانوية سواء كان الصف الاول أو الثاني والثالث أيضا، بالنسبة للصف الاول الثانوي: قد تقلصت المواد من 10 مواد إلى 6 مواد وهي اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى (الإنجليزية) والتاريخ والرياضيات والفلسفة والعلوم المتكاملة.

وفي نفس السياق دمج الفيزياء والكيمياء في مادة واحدة وهي العلوم المتكاملة، وحذف الجغرافيا من الصف الأول الثانوي ولكنها ستدرس فيما بعد في الشعبة الأدبية للصف الأول والثاني الثانوي، وبالتأكيد لا ننسى اللغة الأجنبية الثانية (اللغة الفرنسية) التي أصبحت غير مضافة للمجموع كالتربية الدينية.

وبالنسبة للصف الثاني الثانوي:  فاللغة الثانية أيضا مادة نجاح ورسوب وأصبحت الرياضيات مادة واحدة بدلا من تقسيمها إلى عدة فروع كما من قبل، والذي تم تأكيده حتى الأن أن الطلاب ستقوم بدراسة اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى والرياضيات مدمجة والفيزياء والكيمياء والأحياء وهذا يخص الشعبة العلمية بالفعل، والشعبة الأدبية اللغتين العربية والانجليزية والرياضيات والتاريخ والجغرافيا وعلم النفس، وهذا التخفيف سيؤدي بالفعل إلى سهولة تدريس المواد.

مواد الصف الثالث الثانوي بعد قرار وزير التعليم

اما بالنسبة للصف الثالث الثانوي :تم دمج مواد وحذف مواد حتى يصبح الطلاب ملتزمين بخمس أو ست مواد فقط ومن ناحية آخرى يتم تخقيض المجموع من 420 إلى 320.

  • المواد الخاصة بالشعبة العلمية (علمي علوم): اللغتين العربية والإنجليزية والفيزياء والكيمياء والأحياء.
  • المواد الخاصة بالشعبة العلمية (علمي رياضة): اللغتين العربية والانجليزية والفيزياء والكيمياء والرياضيات
  • المواد الخاصة بالشعبة الأدبية : اللغتين العربية والإنجليزية ووالإحصاء والتاريخ والجغرافيا.

ويحث وزير التربية والتعليم على تخفيف أعداد الطلاب داخل الفصول، وأيضا سيتم إلغاء أو إغلاق أي سنتر خاص بالدروس وهناك خطط أخرى في الانتظار.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *