العلاج امامك طول الوقت.. لقاح قديم يحميك من جدري القرود

الصحة العالمية تعلن وجود لقاح قديم يحميك من جدري القرود .حيث قد أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، جدري القرود حالة طوارئ صحية عامة على الصعيد العالمي لثاني مرة خلال عامين، وذلك عقب امتداد تفشي الوباء الفيروسي من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى دول مجاورة. وقد اثار تفشي جدري القرود الحالي القلق أكثر هذه المرة من التفشي السابق لأنه ينطوي على متحور جديد من المرض، يقول الخبراء إنه أكثر التحورات التي رأوها على الإطلاق.

لقاح قديم يحميك من جدري القرود
لقاح قديم يحميك من جدري القرود

لقاح قديم يحميك من جدري القرود

كشف الدكتور أمجد الحداد، استشارى الحساسية والمناعة بالهيئة العامة للمصل واللقاح، عن أن البعض قد يخلط بين فيروس الجدرى وفيروس الجديرى المائى، ولكن فيروس الجدرى هو فيروس كان موجود سابقا، وجدري القرود هو فيروس آخر من فيروسات الجدري وهو وثيق الصلة بفيروس الجدري الذي يسبب الجدري، وبسبب أوجه التشابه بين الفيروسات، فقد ثبت أن لقاح الجدري فعال بنسبة 85٪ في منع جدري القرود.

طريقة العدوي بجدري القرود

ينتشر جدري القرود بعدة وسائل حتى الآن يوصى بالحصول على جرعتين من لقاح JYNNEOS للوقاية من جدري القرود، بفاصل أربعة أسابيع بين كل جرعة. لكن إذا كان المريض متعافي سابق من المرض، فلا داعي للتطعيم لأن الجسم أصبح يمتلك الأجسام المضادة للمرض. حتى في حال تلقي اللقاح يجب الحذر من التلامس الجسدي أو ملامسة جلد المصابين، سواء جنسيا أو في الأماكن العامة وحمامات السباحة أو على الشواطئ.

ما هي البلاد التي انتشر فيها جدري القرود

مرض جدري القرود يسببه فيروس جدري القردة. وهو ينتمي إلى نفس مجموعة الفيروسات التي تسبب الجدري ولكنه أقل ضررا بكثير. وقد كان الفيروس في الأصل ينتقل من الحيوانات إلى البشر، ولكنه الآن ينتقل أيضا بين البشر. وهو أكثر شيوعا في القرى النائية في الغابات المطيرة الاستوائية في أفريقيا، في دول مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية. في هذه المناطق، وجد آلاف الحالات ومئات الوفيات بسبب المرض كل عام- مع إصابة الأطفال دون سن 15 عاما بشكل أسوأ. وتوجد سلالتان رئيسيتان متداولتان من الفيروس.

الفئة الأولى: متوطنة في وسط أفريقيا. وهذه الفئة هي النوع الجديد الأكثر ضراوة من الفيروس، الذي يشارك في تفشي المرض الحالي. وتقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أفريقيا أنه كانت توجد أكثر من 14500 إصابة بجدري القرود، وأكثر من 450 حالة وفاة بسببه بين بداية عام 2024 ونهاية يوليو. وهذا يمثل زيادة بنسبة 160 في المئة في الإصابات وزيادة بنسبة 19 في المئة في الوفيات مقارنة بنفس الفترة في عام 2023.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *