آلية استحقاق معاش الضمان الاجتماعي وسبب اختلاف قيمة الراتب

يواصل حساب الضمان الاجتماعي والتمكين في التفاعل مع المستفيدين عبر حسابه الرسمي لمنصة “إكس” والرد على استفساراتهم، ومن أهمها بشأن آلية استحقاق معاش الضمان الاجتماعي هل هو ضمن نظام الضمان الاجتماعي المطور، مع العلم أن البرنامج يقوم بصرف رواتب المستفيدين شهريًا في الأول من كل شهر ميلادي، ويتم صدور نتائج الأهلية الخاصة بتلك الدفعة قبلها بأيام من أجل معرفة المستحقين للصرف لها.

آلية استحقاق معاش الضمان الاجتماعي

أكد الضمان الاجتماعي والتمكين حتى يتمكن الفرد من الحصول على المعاش لابد أن يكون سعودي الجنسية، ويقيم بالمملكة العربية السعودية إقامة دائمة، ولكن هناك بعض الفئات التي تستثني من شرط الجنسية وهم كالتالي:

  • إذا كانت المرأة متزوجة من شخص سعودي الجنسية أو الأرملة ولديها أبناء من مواطن سعودي ويجب أن تكون مقيمة مع أبنائها بالمملكة إقامة دائمة وتمتلك إقامة سارية الصلاحية.
  • أبناء المواطنة السعودية المطلقة أو الأرملة من زوج أجنبي، مع مراعاة أن تكون مقيمة بالمملكة إقامة دائمة ولديها إقامة سارية الصلاحية، وتقديم وثيقة رسمية لإثبات الزواج.
  • الأشخاص الذين يعانون من إعاقة أو المرأة الأرملة التي لديها أيتام ولديهم بطاقات تنقل ويجب أن تكون البطاقات سارية الصلاحية.

 

خطوات الاستعلام عن الضمان الاجتماعي

  • الدخول على الموقع الرسمي وزارة الموارد البشرية.
  • إدخال بيانات المستفيد (رقم الهوية الوطنية، كلمة المرور)، اضغط على “تسجيل دخول”.
  • اختيار “برنامج الدعم المخصص لك”.
  • تحديد “الضمان الاجتماعي” من قائمة برامج الدعم المتاحة.
زيادة الضمان الاجتماعي الاخيرة
آلية استحقاق معاش الضمان الاجتماعي وسبب اختلاف قيمة الراتب

اختلاف مبلغ معاش الضمان

كما أوضحت وزارة الموارد البشرية منذ فترة عن سبب اختلاف قيمة معاش الضمان الاجتماعي من شهر إلى آخر، حيث أكدت أنه يتم احتساب مبلغ الاستحقاق كل شهر بعد أن يتم مراجعة إجمالي الدخل المسجل للمستفيد على الموقع وتطابقه مع المعلومات الواردة عبر الجهات المعنية، وإذا حصل المستفيد على زيادة في المعاش أو النقصان يمكنه تقديم شكوى مالية عبر المنصة مع تقديم المستندات التي تثبت هذا، مع العلم أن التسجيل مستمر على مدار الساعة لتلقي الطلبات الجديدة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *