ما حقيقة توفير تمويلات الموظفين والمتقاعدين في العراق؟ وزارة المالية توضح الأمر

تداول بعض المواطنين في العراق أنباء حول توفير سيولة مالية جديدة لـ تمويلات الموظفين والمتقاعدين إلا أن وزارة المالية العراقية أكدت أن هذه الأنباء لا أساس لها من الصحة، وأوضحت الوزارة أنها توفر حاليًا حوالي 7.5 تريليون دينار عراقي شهريًا لتغطية رواتب الموظفين والمتقاعدين ومنح الرعاية الاجتماعية والمنح الطلابية والرواتب الخاصة بالمختارين، مما ينفي وجود أي تمويلات جديدة كما تم تداوله، تابعوا معنا.

تمويلات الموظفين والمتقاعدين

أوضحت وزارة المالية أنه سيتم تنفيذ جميع تمويلات الموظفين والمتقاعدين المخصصة لوحدات الإنفاق التي وصلت إلى الوزارة بعد 31 ديسمبر 2023، مع تسويتها بنهاية العام المالي، بحيث لا يمكن تمويل هذه التعويضات بناءًا على ما نص عليه قانون الخدمة المدنية وقانون الموازنة الاتحادية.

كذلك أشارت الوزارة إلى أنها نسقت مع جميع الجهات والمحافظات المعنية بتمويل الإنفاق وفقًا لقانون الموازنة، على أن تقيد المبالغ المتبقية للمشاريع الاستثمارية التي لم تمول أو تصرف إلى حساب الأمانات، لتصرف في السنة التالية، والبالغ قيمتها 9.4 تريليون دينار عراقي.

كذلك أوضحت وزارة المالية أن التصريحات التي أدلى بها النائب مصطفى الكرعاوي بشأن عدم توفر السيولة المالية لعام 2024 وأنه لا يمكن لدائرة المحاسبة تمويل الرواتب، غير دقيقة.

تعويضات الموظفين والمتقاعدين

كما أكدت الوزارة أن الرواتب والتخصصات تأتي في مقدمة أولوياتها، حيث تقوم بتمويل نحو 7.5 تريليون شهريًا لتغطية تعويضات الموظفين والمتقاعدين وغيرها من المساعدات كذلك بعد التحقق من توفير السيولة النقدية لتمويل الموظفين والمتقاعدين في مختلف محافظات العراق، أكدت وزارة المالية أن موعد صرف رواتب العاملين في الدولة هو يوم 21 من كل شهر ميلادي، ما لم يتزامن مع عطلة أو إجازة رسمية كما يتم صرف رواتب المتقاعدين في اليوم الأول من كل شهر ميلادي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *