فيرس يثير الرعب في أوروبا .. اكتشاف فيرس أوروبوش Oropouche المنقول من حيوان الكسلان لأول مرة

انتشر فيرس أوروبوش Oropouche في الفترة الأخيرة، مما أثار الزعر في أوروبا، وذلك بعد أن تسبب في إصابة 19 حالة في أوروبا، وذلك فى ظل انتشار حمى الضنك و إنفلونزا الطيور  من نهاية يوليو 2024، حيث  تم التحقق من 8078 حالة إصابة في المنطقة، ولكن تعد البرازيل من أكثر الدول المتضررة حيث سجلت 7284 حالة إصابة، مع حالتي وفاة.

فيرس أوروبوش

صرحت صحيفة Independent، إنه تم الإعلان عن حالات إصابة بفيروس أوروبوش في أوروبا لأول مرة، وذلك تبعا لما أعلنه المسؤولين، حيث يوجد هذا الفيروس في حيوان الكسلان

ولقد نم اكتشاف الفيروس لأول مرة في عام 1955، حيث أصيب عامل غابات به أثناء عمله بالقرب من نهر أوروبوش في ترينيداد وتوباجو، حيث تم الإبلاغ عن أول تفشى كبير للمرض في ستينيات القرن الماضي في بيليم بالبرازيل، لقد تم حصد 11000 حالة إصابة بهذا الفيرس.

و أعلنت السلطات الصحية في أوروبا علي المسافرين توخي الحذر، وذلك من بعد تأكيد 19 حالة إصابة بفيروس أوروبوش Oropouche الذي تم نقله الحشرات لأول مرة في أوروبا.

تم تسجيل حالة إصابة بحمى الأوروبوش  حوالي 7500 في 23 ولاية برازيلية، تبعاً لوزارة الصحة، ولأول مرة تم تسجيل حالات إصابة في بلدان أخرى في القارة الأمريكية، ووفقاً لمعهد روبرت كوخ (RKI) في برلين، لم يتم التأكد من إذا كان هذا بسبب انتشار المنطقة المصابة أو لتحسين التشخيص.

طرق انتقال فيرس أوروبوش إلي البشر

  • يتم انتقال هذا الفيروس إلى البشر عن طريق لدغة البعوض المصاب، وفي الأغلب يحدث الإصابات بالقرب من مناطق الغابات، المسطحات المائية، ويحدث الانتقال عادة خلال النهار، خاصة عند الفجر .
  • إما في أمريكا اللاتينية، ينتقل الفيروس عن طريق بكتيريا Colicoides paraensis، وهي نوع صغير من البعوض التي لا تتواجد خارج أمريكا الجنوبية، بالإضافة إلي يمكن للأنواع الأخرى من البعوض نقل الفيروس.

أعراض هذا الفيرس

أعراض مرض فيروس أوروبوش تكون متشابهة مع أعراض الإنفلونزا، والتي تكون :

  •  حمى شديدة مفاجئة.
  • صداعًا، ودوخة.
  • قشعريرة.
  • الآم في العضلات.
  • وحساسية للضوء.
  • تستمر هذه الأعراض في الأغلب ما بين يومين وخمسة أيام بعد لدغة الحشرة المصابة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *