تصنيف شنغهاي للجامعات 2024 .. إدارج 8 جامعات مصرية ضمن أفضل 1000 جامعة على مستوى العالم

أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، بنتائج الجامعات المصرية في تصنيف شنغهاي للجامعات 2024 وتعتبر هذه التصنيفات واحدة من ضمن التصنيفات العالمية، ولقد تم الكشف عن نتائج التصنيف إدراج 8 جامعات مصرية ضمن قائمة أفضل 1000 جامعة على مستوى العالم، ولقد كانوا 7 جامعات في العام، حيث زادت أعداد الجامعات وأصبحت 8 جامعات مصرية علي حسب تصنيف شنغهاي.

تصنيف شنغهاي للجامعات 2024

ولقد تم الكشف عن نتائج تصنيف شنغهاي الصيني العام (ARWU)، للعام 2024، كما كالتالي:

  • حيث حافظت جامعة القاهرة على ترتيبها في تصدي قائمة الجامعات المصرية فى تصنيف شنغهاي، و أيضا ضمن قائمة أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، وحيث جاءت في المركز (301-400) عالميا.
  • حيث حافظت جامعات  الإسكندرية و عين شمس، والمنصورة على ترتيبها (601-700) عالميا.
  • بينما حصلت جامعة الأزهر على المرتبة (701-800)، وأيضاً نفس المرتبة جامعة الزقازيق (701-800)، حيث قامت بتقديم عن العام الماضي ب 100 مركز.
  • ثم جاءت جامعة قناة السويس وجامعة طنطا في المرتبة (901-1000)، لذلك زاد  عدد الجامعات المصرية ضمن قائمة أفضل 1000 جامعة إلى 8 جامعات.

ولقد أوضح الوزير يرجع هذا النجاح للجامعات المصرية فى التصنيفات العالمية،  إلى التقدم الواضح علي مستوى تنفيذ خطط متطورة من قبل التعليم العالى والبحث العلمي ضمن خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030.

اهتمام الوزارة بتحسين ترتيب الجامعات المصرية

صرح د. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمى للوزارة، أن سبب تقدم  الجامعات المصرية فى تصنيف شنغهاي للجامعات 2024، يرجع إلي العديد من الإجراءات التي تم العمل عليها في الفترة الأخيرة، والتي من أهمها:

  •  الدعم الفنى الذي تقدمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للجامعات المصرية.
  •  التدريب على النشر الدولي، وأيضا تقوم الجامعات بتحفيز للباحثين بجميع الدرجات العلمية للنشر في المجلات العالمية المرموقة، والتقديرات التى تحظى بها البحوث العلمية التي يتم نشرها دوليا فى عمل لجان الترقيات العلمية، وتوفير مصادر المعلومات للباحثين بالتعاون مع بنك المعرفة المصري عبر شبكة الإنترنت.
  • أكد الوزير أن اهتمام الوزارة بتحسين ترتيب الجامعات المصرية في تصنيف الجامعات العالمية، جاء ضمن إجراءات الاستراتيجية  للتعليم العالي والبحث العلمي، حيث تم الإعلان عنها في 7 مارس 2023، واشتملت على 7 مبادئ، منها المرجعية الدولية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *