أحذر وحافظ على سلامة أطفالك من خطورة جدري القرود “الأعراض وخطورة المرض” .. أعرف التفاصيل

أعلنت السلطات الصحية في السويد عن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القرود في البلاد، يأتي هذا الإعلان في وقت يتزايد فيه اهتمام المجتمع الدولي بالإجراءات الوقائية ضد هذا الفيروس، السلطات السويدية تعمل على تتبع المخالطين للمصاب وتطبيق التدابير الصحية اللازمة لمنع انتشار المرض ، في الكويت لم تسجل بعد أي حالات إصابة بهذا الفيروس لكن السلطات الصحية تتابع الوضع عن كثب لضمان السلامة العامة، أوضح بيان صادر عن الوكالة أن عالم الأوبئة ماغنوس غيسلين أشار إلى أن المريض قد تعرض للعدوى أثناء إقامته في منطقة بإفريقيا تشهد تفشياً كبيراً لفيروس جدري القرد من السلالة الأولى، وأضاف غيسلين أن المريض يتلقى حالياً الرعاية الطبية وفقاً للمعايير والإجراءات المعتمدة لمثل هذه الحالات، وأكد البيان أيضاً أن السويد تمتلك كافة الاستعدادات والتجهيزات اللازمة لتشخيص حالات الإصابة بفيروس جدري القرد، بالإضافة إلى القدرة على عزل المرضى المصابين وتوفير العلاج لهم بأمان تام.

جدري القرود

أشار المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها إلى أن وجود مريض مصاب بفيروس جدري القرود يتلقى العلاج في السويد لا يؤثر على المخاطر التي يتعرض لها عامة السكان، حيث يعتبر المركز هذه المخاطر حالياً «منخفضة للغاية»، ومع ذلك أكد المركز أنه من المتوقع إجراء تقييم جديد قريباً لمراجعة الوضع بشكل أكثر دقة، يأتي هذا التصريح في ظل إعلان منظمة الصحة العالمية، الذي صدر يوم الأربعاء الماضي، عن تفشي فيروس جدري القرود في القارة الإفريقية، حيث صنفته المنظمة على أنه “حالة طوارئ صحية عالمية”. يُعتبر هذا التصنيف أعلى مستوى من التحذير الذي يمكن أن تصدره المنظمة، مما يعكس مدى خطورة الوضع وتأثيره على الصحة العامة على مستوى العالم.

أعراض جدري القرود عند الكبار

تبدأ أعراض جدري القرود عادةً بالظهور بين 3 إلى 17 يومًا بعد التعرض للفيروس، وهذه الفترة تُسمى فترة حضانة الفيروس. تستمر الأعراض عمومًا من أسبوعين إلى 4 أسابيع، وقد تتضمن:

  • الحمى.
  • الطفح الجلدي.
  • تورم الغدد الليمفاوية.
  • الصداع.
  • آلام العضلات والظهر.
  • القشعريرة.
  • الشعور بالتعب.

بعد مرور يوم إلى أربعة أيام من بداية الحمى بعد الإصابة بجدري القرود، يبدأ الطفح الجلدي في الظهور، غالبًا ما يبدأ الطفح الجلدي في الوجه أو اليدين أو القدمين، ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، ومع ذلك في حالات التفشي التي بدأت في عام 2022، بدأ الطفح الجلدي غالبًا في المناطق التناسلية أو الفم أو الحلق.

يمر الطفح الجلدي بعدة مراحل: أولاً يظهر كبقع مسطحة، ثم تتحول إلى بثور مملوءة بالصديد، ثم تتشكل قشور، وتختفي خلال فترة تتراوح بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

تظل عدوى جدري القرود معدية طوال فترة ظهور الأعراض، من بداية ظهور الأعراض حتى زوال الطفح الجلدي، يُوصى بزيارة الطبيب فور ظهور أي طفح جلدي جديد أو أعراض جدري القرود، حتى وإن لم تكن على علم بإصابة أي شخص بهذا المرض.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *