تفاصيل سن التقاعد الجديد 2024 بالعراق بعد التعديلات الأخيرة وشروط التقاعد

يبحث الكثير من الأشخاص عن سن التقاعد الجديد حيث تزايدت التساؤلات مؤخرًا بشأن تعديل قانون التقاعد لعام 2024، حيث يطرح العديد من المواطنين في العراق استفسارات حول هذا الموضوع، وقد طالب هؤلاء المواطنون في السابق بتعديل قوانين التقاعد لتناسب ظروفهم المعيشية والاقتصادية، نظراً للوضع الاقتصادي الحالي في البلاد، ظهرت عدة مقترحات لتعديل القانون، والتي تشمل تحسين الرواتب وزيادة سن التقاعد القانوني، في هذا المقال، سنتناول تفاصيل تعديل قانون التقاعد الجديد في العراق لعام 2024 وأهم الشروط المطلوبة، تابعوا معنا عبر السطور القادمة لكي نتناول جميع المعلومات حول هذا الأمر.

سن التقاعد الجديد

في سياق الحديث عن سن التقاعد الجديد فتتضمن التعديلات المقترحة على قانون التقاعد لعام 2024 عدة تغييرات، وهي:

  • رفع سن التقاعد: سيتم زيادة سن التقاعد القانوني من 60 إلى 63 عاماً.
  • كذلك التقاعد الاختياري تم تعديل السن حيث يكون السن 50 سنة بدلًا من 45 سنة.
  • أيضًا التخصصات النادرة: سيتم تمديد سن التقاعد للعاملين في المجالات القانونية والتخصصات النادرة إلى 65 عاماً بدلاً من 60 عاماً.

ما هي الشروط المقررة للتقاعد في العراق؟

تتضمن شروط استحقاق راتب التقاعد بموجب النظام الجديد في العراق ما يلي:

  • بلوغ السن القانوني للتقاعد: يمكن للموظف التقاعد عند بلوغه سن الستين، بغض النظر عن مدة خدمته، ما لم ينص قانون آخر على خلاف ذلك، كما يمكن للموظف الاستمرار في العمل بعد بلوغ سن التقاعد القانونية، ولكن لا يمكنه الاستمرار في العمل بعد سن الخامسة والستين.
  • كذلك الإعاقة الطبية: إذا قررت اللجنة الطبية المختصة أن الموظف غير قادر طبياً على متابعة العمل، يحق له التقاعد بناءًا على تقرير اللجنة.

كذلك تهدف هذه الشروط إلى ضمان حماية حقوق الموظفين وتمكينهم من التقاعد في الوقت المناسب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *