تفاصيل جودة الطرق في الدول العربية ومؤشر جدوتها في المملكة العربية السعودية

يبحث الكثير من الأشخاص عن عنوان جودة الطرق في الدول العربية ويذكر أنه وضعت المملكة العربية السعودية خطة استراتيجية لتطوير قطاع الطرق منذ 500 يوم، وقد أثمرت النتائج بشكل إيجابي، فقد أظهرت بيانات مؤشر جودة الطرق أن السعودية احتلت المركز الرابع بين دول مجموعة G20 وقد حققت هيئة الطرق السعودية مستوى عالياً من السلامة المرورية بسبب تنظيم الطرق والمرور وفقاً لمعايير وسياسات تضمن سلامة كافة شرائح المجتمع.

جودة الطرق في الدول العربية

في سياق الحديث عن جودة الطرق في الدول العربية فمؤشر جودة الطرق من المؤشرات العالمية الصادرة عن البنك الدولي، والذي يستند إلى آراء المنتدى الاقتصادي الدولي، ويشمل 140 دولة حول العالم:

  • كما يوجد مؤشر خاص بجودة الطرق للدول العربية.
  • تعد شبكة الطرق من العناصر الحيوية لكل مجتمع، حيث تسهم في تسريع التنمية والنشاط اليومي من خلال تسهيل التنقل، مما يؤدي إلى زيادة الإنتاج.
  • يحدد مؤشر جودة الطرق معايير عالمية من خلال هيئة الطرق الدولية لاختيار أفضل الدول في إدارة الطرق عبر شبكاتها والمعايير الخاصة بكل دولة.
  • يركز هذا المؤشر على مجالات السلامة المرورية، حيث يكشف التقرير عن الدول التي تتميز بفعالية إدارة حركة السير من خلال تحليل بيانات حوادث الطرق في كل دولة سنويًا، وتقييم مدى تطور كل دولة وهيئة الطرق الخاصة بها.

ترتيب السعودية في مؤشر جودة الطرق

أعلن مؤشر جودة الطرق أن السعودية قد حققت المركز الرابع بين دول مجموعة G20، بفضل توافر عدة عوامل مثل تطبيق المعايير والسلامة والقوانين المرورية وتنظيم حركة الطرق، بالإضافة إلى امتلاكها شبكة طرق واسعة وتبني أحدث التقنيات من قبل هيئة الطرق.

المملكة تسعى لتعزيز علاقاتها الدولية في مجال السلامة المرورية لتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب الناجحة، وفي الوقت ذاته تعمل على مشاريع لتقوية البنية التحتية وتحسين جودة وسلامة الطرق من خلال إصلاحات مرورية تلتزم بنحو 90% من الاشتراطات الدولية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *