متى المولد النبوي الشريف 2024 وحكم صيام هذا اليوم

يتساءل الكثير من المسلمون في العالم عن متى المولد النبوي الشريف لمعرفة الموعد بالتحديد والاستعداد للاحتفال بهذه المناسبة الهامة والمميزة على قلوب جميع المسلمين ونظرا لاهمية هذه المناسبة وما يدور من اراء حول حكم الاحتفال بها يدور حديثنا في السطور التالية.

متى المولد النبوي الشريف

يهتم المسلمون بالاحتفال والاحتفاء بمولد سيد الخلق حبيب الحق سيدنا محمد صلي الله علية وسلم ويتساءل الكثير من المسلمين متى المولد النبوي الشريف بالتاريخ الميلادي حيث انه من المعروف ان موعد المولد النبوي الشريف في الثاني عشر من شهر ربيع الأول ويوافق في التاريخ الميلادي هذا العام يوم 16 سبتمبر 2024، أي أنه لم يتبقى الكثير من الوقت على هذا اليوم الذي يمثل أهمية كبيرة بالنسبة إلى المسلمين في مختلف الدول العربية.

كم باقي على الاحتفال بالمولد

وفق المعهد القومي للبحوث الفلكية والذي حدد موعد الاحتفال بمولد النبي يوم 16 سبتمبر 2024 فلا يفصلنا عن يوم ميلاد النبي صلي الله عليه وسلم سوى 35 يوم فقط، ويقبل المسلمون على الاحتفال بهذه المناسبة العظيمة بالعديد من الطقوس والعادات واقامة الندوات التثقيفية عن حياة الرسول صلي الله علية وسلم وإطعام الطعام وتفريح الأطفال بالحلوى والاحتفالات المتنوعة.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي

أكدت دار الإفتاء في الأزهر الشريف إن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف جائز في حدود لا يخل بالشرع وأن الابتهاج بهذه المناسبة أمر محمود ومن الأمور المستحبة إطعام الطعام توعية النشأ بسيرة سيد الخلق و الائتمار بما أمرنا به والانتهاء عما نهانا عنه.

ويقول رأي بعض العلماء أن الاحتفال بالمولد بدعة فإن الصحابة والتابعين لم يذكر عنهم أنهم احتفلوا بهذه المناسبة حيث ان يوم مولد الرسول صلي الله علية وسلم هو يوم وفاته فكيف لنا ان نحتفل في هذا اليوم والله اعلم.

يوم المولد النبوي عطلة رسمية

تمنح الحكومة المصرية يوم إجازة المولد النبوي للموظفين في جميع القطاعات والهيئات الحكومية يوم اجازة مدفوعة الثمن ومن المعمول به في الحكومة المصرية هو ترحيل أي يوم عطلة خلال الاسبوع ليكون يوم الخميس من نفس الاسبوع.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *