طب 79% وهندسة 68% .. ننشر الحدود الدنيا للقبول بعد اعتماد تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية

أعتمدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية 2024 وتم الإعلان الرسمي عنه خلال الساعات الأخيرة الماضية، فقد أوضحت الحدود الدنيا للقبول بالجامعات الخاصة للعام الجديد، وذلك بالتزامن مع الانتهاء تمامًا من الاجتماع المشترك الذي تم تحت رئاسة وزير التعليم العالي وقد تم عقده مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية، وذلك داخل مقر الجامعة البريطانية المتواجد في مدينة الشروق، في تواجد لكلًا من أمين عام الجامعات الخاصة  ورئيس الجامعة البريطانية في مصر وأمين عام الجامعات الأهلية.

تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية 2024

أسفر الاجتماع الذي تم عقده من قبل مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية، على إعلان الحدود الدنيا للقبول بكليات الجامعات الخاصة والأهلية للعام الدراسي الجديد 2024/2025، وذلك بالنسبة للطلاب الحاصلين على شهادة إتمام الثانوية العامة ، وحاصلين على شهادات تعادلها، وقد جاءت النسب المعلن عنها لـ تنسيق الكليات على النحو التالي:

تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية
تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية
  •  الجدول السابق يشير إلى الحدود الدنيا للقبول في كليات الطب البشري بالجامعات الخاصة والأهلية للعام الدراسي الجديد وهي 79%.
  • نسب القبول في كلية الطب البشري بلغت 76% جامعة الجلاله.
  • الحدود الدنيا للقبول بكلًا من جامعة الإسماعلية وجامعة سيناء وجامعة الملك سلمان وجامعة شرق بورسعيد هي 74%.
  • نسبة القبول في كليات الأسنان 77% وذلك بالنسبة للتقديم في الجامعات الخاصة والأهلية.
  •  الحدود الدنيا للقبول في كلية طب الأسنان 75% للتقدم إلى كلية طب الأسنان جامعة الملك سلمان وبورسعيد الأهلية وبلغت 73% للقبول بجامعة سيناء هذا العام.
  • طب علاج طبيعي نسبة القبول في الجامعات الخاصة والأهلية الجديد هي 75%.
  • نسبة القبول في طب علاج طبيعي جامعة الجلاله 74%، القبول في جامهة سيناء 72%.
  • معدل القبول في كليات الصيدلة في الجامعات الخاصة والأهلية تتراوح ما بين 71%، و 70% للقبول في جامعة الجلالة والعلمين، ويتم القبول في فروع جامعة سيناء بمعدل قبول يبلغ 68% للقبول، وذات النسبة في كلصا من جامعة الملك سلمان، وجامعة شرق بورسعيد والإسماعيلية.
  • القبول في الطب البيطري ما بين 68% و65% وذلك بالنسبة للجامعات الأهلية الخاصة.

تنسيق الجامعات الأهلية 2024 واسعارها

تزامنًا مع إعلان تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية وتنسيق الكليات في مصر، نجد أن المصاريف الخاصة بهذه الجامعات تبدأ من 120 ألف جنيه في العام لدراسة الطب البشري، وطب أسنان المصاريف المطلوبة 115 ألف جنيه سنويا، وتصل إلى 95 ألف جنيه في العام الواحد للدراسة في كلية العلاج الطبيعي.

أما عن تكاليف الدراسة في الجامعات الخاصة والأهلية لتخصص هندسة 65 ألف جنيه سنويا، ومصاريف الدراسة في كلية علوم الحاسب 55 ألف جنيه في العام، أما عن مصاريف كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال بلغت في العام الواحد 45 ألف جنيه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *