عاجل من وزارة الداخلية السعودية بشأن حاملي تأشيرات الزيارة بأنواعها خلال موسم الحج 1445

أعلنت وزارة الداخلية عن تحديث هام يتعلق بشروط دخول مدينة مكة المكرمة والبقاء فيها خلال موسم الحج للعام 1445هـ، حيث تقرر منع دخول مكة المكرمة أو البقاء فيها لحاملي تأشيرات الزيارة بأنواعها، وذلك حرصا على توفير الأمن والأمان للحجاج الذين يحملون تصاريح الحج هذا العام، وهناك بعض الاستثناءات بشأن هذا القرار سوف نتعرف عليها.

قرار عاجل بشأن حاملي تأشيرات الزيارة

تسمح المملكة بدخول الوافدين لها على مدار العام بجميع أنواع التأشيرات، ومنها تأشيرة الزيارة، ونظرًا لأن هناك عددا ليس بالقليل يستغل تلك التأشيرة ويحاول دخول مكة المكرمة أثناء موسم الحج بدون تصريح مسبق، فقد كان لزاما على وزارة الداخلية السعودية اتخاذ اللازم حيال هذا الأمر.

وقد أعلنت الوزارة أنه ذلك اعتبارًا من تاريخ 15 ذي القعدة 1445 هـ حتى تاريخ 15 ذي الحجة 1445 هـ، يُمنع دخول مكة المكرمة لمن يحملون تأِيرات الزيارة بكافة أنواعها.

المستثنون من قرار المنع

حتى لا يلتبث الأمر على البعض، يتم السماح لبعض المرافقين للمقيمين في المملكة من حاملي تأشيرة الزيارة بدخول مكة في هذه المواعيد السابق ذكرها، في حالة الحصول على تأشيرة الحج، وأيضًا العاملين في الحرم المكي الشريف، وذلك وفقًا للضوابط والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

وقد أهابت وزراة الداخلية بالمستهدفين من هذا القرار، بضرورة الالتزام حتى لا تتعرض للمساءلة القانوينة الشديدة، لأن تأشيرة الزيارة لا تعد تصريحا لأداء مناسك الحج، ومخالفة القرار واختراق القواعد والقوانين التي تم وضعها لتوفير الحماية والأمن اللازمين لضيوف الرحمن خلال موسم الحج، سيعرضه لتطبيق الجزاء المتبع وفق القانون.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *