الضمان الاجتماعي يوضح: هل هناك فئات تُستثنى من نظام التمكين؟

يتساءل الكثير من الأشخاص عن الفئات المستثناة من نظام التمكين بالضمان الاجتماعي، حيث يُعد التمكين أحد أهم أهداف رؤية المملكة 2030، حيث تعمل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على تحقيق الأهداف الاستراتيجية الخاصة بالتمكين، والتي تشير إلى تحويل المستفيد من الضمان الاجتماعي من شخص متلقي مساعدة إلى شخص منتج قادر على توفير استقلال مادي، وذلك عن طريق دورات تدريبية وتوفير فرص عمل وتمويل مشروعات إنتاجية.

هل هناك فئات تُستثنى من نظام التمكين؟ “الضمان الاجتماعي” يجيب

أعلن الضمان الاجتماعي التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حرصه الشديد على تطبيق نظام التمكين لمساندة كافة الفئات، ولكن مع التركيز على بعض الحالات المختلفة، حيث أكد برنامج حساب المواطن أن هناك عدد من الحالات التي يتم استثنائها من نظام التمكين بالضمان الاجتماعي، ومن أبرز هذه الحالات ما يلي:

  • المستفيد إذا كان غير قابل للتأهيل.
  • الطالب المتفرغ تمامًا للدراسة، بشرط أن يكون عمره من 18 عام إلى 25 عام.
  • مقدمي الرعاية لأحد الأفراد بالأسرة ممن يحتاجون إلى عناية، كالأطفال قبل سن الدراسة، المرضى، ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة وكبار السن.
زيادة الضمان الاجتماعي الاخيرة
الضمان الاجتماعي يوضح: هل هناك فئات تُستثنى من نظام التمكين؟

نظام التمكين في الضمان الاجتماعي

لقد أشار برنامج الضمان الاجتماعي أن كل شخص مستفيد من الدعم الخاص بالبرنامج ويستطيع ممارسة العمل بمعنى قبول التأهيل، يستفيد من نظام التمكين المقرر من قِبل البرنامج، مؤكدًا بذلك على عدم الأحقية في رفض فرصة التمكين، ففي حالة تصنيف المستفيد على كونه قابل للتأهيل أي قادر على العمل، فسيتم تطبيق التمكين بشكل إجباري.

التسجيل في تمكين الضمان الاجتماعي
الضمان الاجتماعي يوضح: هل هناك فئات تُستثنى من نظام التمكين؟

كما أوضح أنه في حالة عرض فرصة وظيفية غير مناسبة على المستفيد أو أقل من مؤهله الدراسي، يمكنه رفض الوظيفة وعدم القبول بها نظرًا لعدم ملائمة العمل للمؤهل، ولكن بشرط أن يكون مؤهل المستفيد دبلوم أو أعلى.

يأتي هذا في الوقت الذي يستمر فيه البرنامج استقبال طلبات التسجيل في البرنامج من كافة أنحاء المملكة وفق الاشتراطات والشروط الأساسية للاستحقاق من أجل صرف المعاش.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *