علامات استفهام كبيرة⁉️ هل جدري القردة يهدد البشرية وهل يمكن أن يعيد سيناريو الجائحة العالمية؟

في الآونة الأخيرة انتشرت الكثير الكثير من الأحاديث حول هل جدري القردة يهدد البشرية والذي يتم نقله إلى الإنسان عن طريق الحيوانات التي تكون مصابة، وقد قام المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس ادهانوم غبرييسوس بالإعلان عن عقد لجنة من الخبراء لمناقشة تفشي فيروس جدري القردة، حيث سوف يتشاورون بشأن إمكانية إعلان تفشي هذا الفيروس أم يمكن الانتظار قليلا من الوقت، والجدير بالذكر أن قد بدأ بالانتشار بقوة في القارة السمراء أفريقيا، مما أدى إلى اتخاذ إجراء إعلان حالة الطوارئ في العالم أجمع لاتخاذ إجراءات الحماية بعدما يهدد العالم ويعيد إلى أذهاننا ذكريات جائحة كورونا، تابع معي لمعرفة التفاصيل.

هل جدري القردة يهدد البشرية

منذ شهر سبتمبر 2023 قد بدأ فيروس جدري القرود ينتشر بقوة في عدد كبير من بلدان أفريقيا بالتحديد في جمهورية الكونغو الديمقراطية التي قد ارتفعت بها حالات الإصابة بهذا الفيروس بقوة مما كان جرس إنذار للعالم أجمع من تكرار جائحة كورونا التي قد أودت بحياة ملايين من البشر خلال عام 2020 .

والتي قد استمرت أكثر من عامين تحصد في الأرواح، ولهذا تقوم منظمة الصحة والمراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض وكذلك الوقاية منها اتخاذ كافة الإجراءات التي تمنع تفشي المرض في بلدان أخرى خارج أفريقيا، والعمل على علاج حالات الإصابة بسرعة كبيرة قبل أن تخالط أحد منا قد يؤدي إلى انتشاره بين المزيد من المرضى.

قلق دولي بشأن تفشي جدري القرود

تعرفنا خلال السطور الماضية عن هل جدري القردة يهدد البشرية وقد أثبتت منظمة الصحة أنه بالفعل قد انتشر بكثرة في عدد من بلدان أفريقيا، وتسعى المنظمة لمنع انتشاره في العالم، ولكن هذا يحتاج إلى المزيد من عمليات صح الأموال والدعم المالي من أجل معالجة المرضى.

وقد قال مدير المنظمة عبر منصة إكس أنه في الوقت الراهن يفكر في عقد لجنة طوارئ للوائح الصحية وذلك من أجل التشاور بشأن إمكانية إعلان انتشار جدري القردة في الوقت الحالي أم لا.

قد أوضح أيضا أن يجب أن يتم احتواء هذا الفيروس ومنعه من الانتشار، يمكن فعل ذلك من خلال تقلي اللقاحات المطلوبة واتخاذ كافة التدابير الصحية للحفاظ على صحة الإنسان ومنع انتقال العدوى بينهم، والجدير بالذكر أن الفيروس ينقل بين الأشخاص من الحيوانات وذلك من خلال لدغة من الحيوان، ثم ينتقل من إنسان إلى آخر، ويمكن أيضاً أن ينتقل من خلال لمس السائل الخاص بجسم الحيوانات المصابة بهذا الفيروس

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *