تقلبات في حالة الطقس بالمملكة وتحذيرات من سيول ورياح قوية

يشهد جنوب المملكة العربية السعودية حالة من عدم الاستقرار فيما يتعلق بـ حالة الطقس، حيث أصدر المركز الوطني للأرصاد تحذيرات من هطول أمطار غزيرة مصحوبة بـبرد ورياح قوية قد تؤدي إلى جريان السيول، وتشمل المناطق المتوقع تأثرها: جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة، مع امتداد التأثيرات لتشمل أجزاء من المدينة المنورة ونجران والشرقية والرياض.

تفاصيل حالة الطقس في السعودية

  • يتوقع هطول أمطار رعدية غزيرة على أجزاء واسعة من المناطق الجنوبية، مع احتمال تساقط البرد. وقد تؤدي هذه الأمطار إلى جريان السيول في الوديان والشعاب.
  • ستكون الرياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار، خاصة على المناطق المفتوحة، وتصل سرعة الرياح إلى 60 كم/ساعة في بعض المناطق.
  • يشهد البحر الأحمر اضطرابات عديدة، حيث يتوقع ارتفاع الأمواج وتكون السحب الرعدية، ويُنصح مرتادو البحر باتخاذ الحيطة والحذر.
  • أما في مياه الخليج فسوف يكون الموج خفيف بشكل عام، مع بعض الاضطرابات الطفيفة.

نصائح هامة للمواطنين والمقيمين

  • الابتعاد عن مجاري السيول: يجب على الجميع تجنب الاقتراب من مجاري الأودية والشعاب أثناء وبعد هطول الأمطار.
  • على أصحاب المنازل والمزارع تثبيت الممتلكات وتأمينها من آثار الرياح القوية.
  • متابعة النشرات الجوية: يُنصح بمتابعة النشرات الجوية الصادرة عن المركز الوطني للأرصاد بشكل مستمر، وذلك من خلال الحسابات الرسمية للمركز على مواقع التواصل الاجتماعي وذلك لمعرفة آخر التطورات حالة الطقس لحظة بلحظة.
  • عدم القيادة على الطرق المفتوحة في المناطق السابق الإشارة إليها، وذلك لتجنب الحوادث وصعوبة الرؤية التي قد تنتج عن الرياح المُحملة بالغبار.

توقعات بدرجات الحرارة

تشير التوقعات إلى استمرار ارتفاع درجات الحرارة على أجزاء من منطقتي المدينة المنورة والشرقية، في حين تشهد المناطق الأخرى انخفاضًا في درجات الحرارة نتيجة الأمطار.

ويؤكد المركز الوطني للأرصاد على ضرورة أخذ الحيطة والحذر واتباع إرشادات السلامة للحد من الأضرار الناجمة عن هذه الظروف الجوية، خاصة في مناطق الوديان والتي قد يتسبب إنجراف مياه الأمطار فيها إلى كوارث في حالة تواجد أي أشخاص في تلك الأماكن ويجب إبلاغ الدفاع المدني عن حدوث أي مشاكل فور وقوعها لسرعة التحرك والحفاظ على أرواح المواطنين والمُقيمين على حد سواء.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *