الشاي وصحة العظام .. هل يجب أن تقلق بشأن تأثيره وإعادة التفكير في عاداتك اليومية؟

عند الحديث عن الشاي وصحة العظام وتأثيره على صحة الإنسان بوجه عام، نجد أن له تأثير سلبي على المدى البعيد ، فهو يحتوي على الكافيين الذي يؤثر على الكالسيوم، كما أنه من الجدير بالذكر العلم بأن الشاي له تأثير قوي على عمليات امتصاص الكالسيوم الموجودة في عظام جسم الإنسان، وأن عملية استقلاب الكالسيوم تأتي تابعة له، كما أن الشاي يسبب الزيادة الكبيرة في فقدان الكالسيوم الموجود في البول وبالتالي يعمل على تقليل امتصاص الكالسيوم في الجسم، كما أن الشاي وصحة العظام مرتبطين ببعض، حيث أن الشاي يؤدي لآثار جانبية ضارة على كل العظام مع مرور الوقت.

الشاي وصحة العظام

يلعب كلا من الشاي والكافيين دورا بارزا في امتصاص الكالسيوم من جسم الإنسان، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن الشاي والكافيين لهما تأثير قوي على امتصاص الكالسيوم مما يقلل من نسبة الكالسيوم بوجه عام.

وفي حالة الحصول على كمية مناسبة من الكالسيوم بصورة يومية يقل هذا الضرر وذلك بحسب احتياجات الجسم له، ومن خلال إضافة الحليب للقهوة يتم المساعدة في تقليل تأثير الشاي على عملية امتصاص الكالسيوم بالجسم عموما.

عناصر غذائية لمنع حدوث هشاشة العظام

هناك بعض العناصر الغذائية الواجب تجنبها بشكل كامل وبالتالي منع استهلاكها في حال كان الشخص لديه هشاشة عظام أو يعاني منها، وذلك لتجنب تأثيرها على امتصاص الكالسيوم، ولعل أهمها ما يأتي:

  • تعتبر المشروبات الغازية من الأشياء الواجب البعد عنها، فهي تؤثر بشكل سلبي على كثافة المعادن الموجودة في عظام الجسم من خلال تناول الشاي وصحة العظام وقد تحتوي أيضا على نسبة عالية من الكافيين وحمض الفوسفوريك الذي يؤثر بشكل سلبي على صحة العظام بوجه عام.
  • المشروبات الموجود بها نسبة عالية من الكافيين، والتي تؤثر على قدرة امتصاص الكالسيوم داخل العظام وبالتالي تسبب فقدان العظام.
  • الملح أيضا فهو يعمل على تحفيز الجسم للتخلص من كميات الكالسيوم الموجودة به.
  • اللحوم الحمراء والكحول أيضا.
  • نخالة القمح والتي تدخل مع عملية امتصاص الجسم للكالسيوم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *