لتقليل الكثافة الوزارة تقرر تطبيق الفصل المتحرك في العديد من المدارس في العام القادم ضمن عدد من الإجراءات الصارمة تعرف عليها👇

الفصل المتحرك وبالتزامن مع اقتراب بداية العام الدراسي المقبل فقد طرحت وزارة التعليم العديد من الحلول لمواجهة تزايد أعداد الطلاب في المدارس ومن هذه الحلول فكرة الفصل المتحرك الذي يطبق في عدد من الدول المتقدمة ويأتي ذلك في إطار سعي الوزارة على مواجهة التحديات، لذلك سوف نوضح لكم نظام الفصل المتحرك وكيفية تطبيق هذا النظام في المدارس.

الفصل المتحرك

تسعى وزارة التعليم في مصر على تطبيق نظام الفصل المتحرك من بداية العام الدراسي المقبل ضمن الاستراتيجيات الفعالة لمواجهة التحديات خلال الوقت الراهن والتي تتضمن العجز الشديد في أعداد المعلمين إلى جانب الارتفاع في نسب الغياب بالمدارس كما تشمل إعادة هيكلة التعليم بالمرحلة الثانوية وزيادة الكثافات الطلابية في الفصول.

أفكار مواجهة كثافة الطلاب في المدارس

لم تقتصر الأفكار المطروحة لمواجهة الكثافة الطلابية في الفصول على نظام الفصل المتحرك فقط بل تتضمن الحلول تحويل المدارس الثانوية إلى الفترة المسائية للاستفادة من هذه المدارس خلال الفترة الصباحية ليتم نقل المدارس الإعدادية إليها وبالتالي يتم استغلال المدارس الإعدادية لصالح طلاب المرحلة الابتدائية وذلك وفق طبيعة كل إدارة تعليمية.

ارتفاع الكثافات الطلابية

يعد الفصل المتحرك هو المفهوم التربوي الذي يواجه مشكلة زيادة أعداد الطلاب في الفصول بالمؤسسات التعليمية في مراحل التعليم قبل الجامعي ويعتمد هذا النوع على توفير البيئات التعليمية التي تناسب ظروف وإمكانيات الإدارات التعليمية لكي تناري الأنشطة التربوية المختلفة.

طرق تطبيق فكرة الفصل المتحرك

لكي يتم تطبيق نظام الفصل المتحرك لابد من توفر بعض البنود نوضحها لكم بالتفصيل في السطور التالية:

  • لابد من تهيئة المناخ التربوي وأيضا الأسري والمناخ المدرسي للعمل بهذا النظام.
  • كما ينبغي تدريب المعلمين والمعلمات على استراتيجيات التدريس الفعال بأنواعها المختلفة ومستوياتها.
  • إلى جانب توفير الأنشطة الإثرائية التي ترتبط بالمناهج الدراسية حيث يقوم بتنفيذها الطلبة وفق هذا النظام لكي يتم تحقيق نواتج التعلم يواء المعرفية والمهارية وأيضا الوجدانية من خلال الخبرات التي اكتسبها المتعلم.
  • بالإضافة إلى تطوير أسلوب التقويم الذي تتبعه الوزارة ويتضمن التقويم البنائي وأيضا التتابعي والتقويم المرحلي والنهائي.
  • تخصيص درجات للطالب عند ممارسة الأنشطة المختلفة في هذه الفصول.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *