الحد الأدنى لتقديم طلب القبول الموحد للكليات الأردنية 2024 عبر موقع لطلاب الثانوية والدبلوم

تقديم طلب القبول الموحد للكليات الأردنية 2024 حددت وزارة التعليم العالي موعد فتح تسجيل طلبات الالتحاق لطلاب التوجيهي الشهادة الثانوية والدبلوم للقيد في برامج البكالوريوس بالجامعات الأردنية الحكومية خلال العام الجامعي الجديد، موضحة الحد الأدنى للقبول في الكليات والمعاهد.

تقديم طلب القبول الموحد للكليات الأردنية 2024

أوضح مهند الخطيب مستشار وزير التعليم العالي ومدير وحدة تنسيق القبول الموحد أن الوحدة سوف تبدأ تستقبل طلبات الالتحاق في برامج البكالوريوس بالجامعات الأردنية الحكومية اعتبارًا من صباح يوم الأربعاء الذي يوافق 14 أغسطس 2024 حتى يوم 21 أغسطس 2024.

وأضاف الخطيب أثناء لقائه التليفزيوني في برنامج 60 دقيقة أن موقع وحدة تنسيق القبول الإلكتروني سوف يفعل لطلاب مرحلة الدبلوم المتوسط التقني والتمريض اعتبارًا من صباح يوم 15 أغسطس 2024 حتى الساعة 12 صباحًا من يوم 22 أغسطس 2024.

أشار الخطيب إلى أن موقع التنسيق الإلكتروني سوف يستقبل طلبات الالتحاق لأبناء الأردنيات بعد إعلان نتائج القبول الموحد للطلاب الأردنيين.

معدلات القبول الموحد 2024

أوضح الخطيب أن الحدود الدنيا لمعدلات التوجيهي لتقديم طلب القبول الموحد للكليات والجامعات لم تتغير، وهي 65% للجامعات الحكومية، و60% للجامعات الخاصة.

وأضاف الخطيب أن 85% الحد الأدنى للقبول في كلية طب الأسنان بالجامعات الحكومية، و80% للقبول في كليات الهندسة والصيدلة، و70% للقبول في كليات الحقوق.

وأشار إلى توفر 800 مقعد متوفر في كليات الطب البشري بالجامعات الأردنية الحكومية، وتوفر 240 مقعد في كليات طب الأسنان.

وأكد رئيس وحدة تنسيق القبول على وجود حد أدني للمعدل حتى يستطيع الطالب تقديم الطلب، ومعدل يغلق عقب تنفيذ عملية القبول، موضحة أن تنافس الطلاب على المقاعد المحددة بالجامعات يؤدي إلى ظهور المعدلات التنافسية عقب إعلان نتائج القبول الموحد.

والجدير بالذكر أن مجلس التعليم العالي سوف يعقد جلسته يوم الاثنين القادم حتى يحدد الأعداد المقررة للقبول في الكليات والجامعات خلال العام الجامعي الجديد 2024/2025.

معدلات القبول الموحد 2024 أدبي

يتوقع خبراء الجامعيين أن يكون الحد الادني للقبول في كليات الأدبية بالجامعات الحكومية 2024/2025 على نسب متفاوتة من معدل القبول بالعام الماضي:

معدلات القبول في كليات أدبي 2023 بالجامعات الأردنية
معدلات القبول في كليات أدبي 2023 بالجامعات الأردنية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *