الموارد البشرية توضح موعد بدء العمل بتعديلات نظام العمل الجديد للموظفين

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر حسابها الرسمي عن موعد بداية العمل في نظام العمل الجديد، وفقًا لإقرار العديد من الإجازات والمزايا الخاصة بالعاملين، والذي يساعد على تعزيز سوق العمل بالسعودية وتعزيز بيئة عمل مناسبة، وذلك بعد إقرار عدد من التعديلات الجديدة عليه.

نظام الإجازات الجديد

وقد كشفت وزارة الموارد البشرية عبر منصة “إكس” لموقع التواصل عن التعديلات الجديدة والتي تعد نافذة بعد أن يمر 180 يوم بدأ من موعد نشرها في الجريدة الرسمية بالمملة العربية السعودية.

وأكدت وزارة الموارد البشرية أن التعديلات الجديدة سوف تساعد على خلق سوق عمل جذاب ويحتوي على الكثير من أفضل الممارسات العالمية، بالإضافة إلى خلق الكثير من فرص العمل للعاملين والمواطنين السعوديين، كما أنها سوف تحسن من قلة الدوران الوظيفي ويقلل من النزاعات والخلافات بين العمالية، مما يعزز فرص التطوير والإبداع ويحمي حقوق جميع الأطراف في العلاقة التعاقدية، بالإضافة أنه أنه سوف يطور من الكوادر البشرية وسوف يشجع الاستثمار الأجنبي داخل البلاد ويجذب الكفاءات في سوق العمل.

ووفقًا للتعديلات الجديدة بنظام الإجازات فأنها سوف تتضمن إجازات الوضع للمرأة العاملة والتي تكون (12) أسبوعًا، أما بالنسبة لحالات الوفاة الأخ أو الأخت، فأنها تكون إجازة مدفوعة الأجر لمدة (3) أيام ويتم أحتسابه من وقت الوفاة، وبالنسبة إلى الإجازات التعويضية فأنها التعديلات تنص على الاتفاق بين الأطراف للحول على إجازة تعويضية عند عمل ساعات إضافية.

نظام العمل الجديد

ويمكن التعرف على المزيد من التعديلات الجديد في نظام العمل من هذا الرابط، حيث أن التعديلات تفرض عقوبات في حالة ممارسة نشاط توظيف العاملين دون الحصول على ترخيص من الجهات المختصة، ووفقًا لتعديلات نظام العمل الجديد أن جميع ساعات العمل التي يقوم بها الموظفين إثناء الإجازات الرسمية والأعياد يتم احتسابها ساعات إضافية، كما أنه يحق للعامل الحصول على إجازة زواج مدفوعة الأجر، وحصوله على إجازة لمدة (5) أيام، إما في حالة وفاة الزوجة يتم تحديد مدة العقد بالإضافة إلى تجديده للموظفين غير السعوديين في حالة خلو  العقد من بيان المدة المحددة.

وقد نصت التعديلات في نظام العمل الجديد أنه يتم تحديد فترة تجربية يتم الاتفاق عليها في عقد العمل لا تتجاوز عن 180 يوم في جميع الأحوال.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *