4000 حد أدنى وزيادات دورية ورفع التقاعد لـ 65 عامًا .. أبرز ما تضمنته تعديلات التأمينات الأخيرة

وافق مجلس الوزارء السعودية في الآونة الأخيرة أحد القرارات التي توضح استمرار العمل بأحكام نظامي التقاعد المدني بالتأمينات الاجتماعية، حيث أوضح المجلس أن هذا القرار ينطبق على المشتركين الحاليين في النظام، وأصدرت الموافقة على هذا القرار في الجلسة الأسبوعية التي يعقدها مجلس الوزراء بشكل مستمر.

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد للملتحقين الجدد بالعمل

أعلن مجلس الوزراء السعودي خلال جلسته الأسبوعية يوم الثلاثاء عن الموافقة على قرار نظام التأمينات الاجتماعية الجديد، وهذا لجميع الملتحقين الجدد بالعمل، على استمرار العمل بأحكام نظامي التأمينات الاجتماعية والتقاعد المدني لكل المشتركين الحاليين.

ذلك على أن يتم استثناء الأحكام التي تتصل بالسن النظامية للتقاعد والمدة التي تؤهل لاستحقاق المعاش لعدد من الفئات، كما بينت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن جميع ما تضمنه قرار مجلس الوزراء يقضي بالموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد، وتم اقتصار التطبيق على الملتحقين الجدد فقط.

الموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد
4000 حد أدنى وزيادات دورية ورفع التقاعد لـ 65 عامًا .. أبرز ما تضمنته تعديلات التأمينات الأخيرة
تمديد سن التقاعد إلى 65 عام
تمديد سن التقاعد إلى 65 عام

مد سن التقاعد لـ 65 عامًا

كما تم الموافقة على استمرار العمل بأحكام نظامي التأمينات الاجتماعية والتقاعد المدني فيما يتعلق بالمشتركين الحاليين، على استثناء الأحكام التي تتعلق بالسن النظامية في نظام التقاعد، بالإضافة إلى المدة المؤهلة للحصول على معاش التقاعد قبل الوصول إلى السن الخاص بالفئات المشمولة بحسب ما جاء القرار.

كما أشارت المؤسسة أن النظام الجديد للتأمينات الاجتماعية سيتم تطبيقه على الملتحقين الجدد بالعمل سواء من القطاع العام أو الخاص، والذين ليس لديهم أي مدد اشتراك سابقة بنظام التقاعد المدني أو التأمينات الاجتماعية، مع استمرار العمل بأحكام النظامين للمشتركين ممن يمتلكون مدد اشتراك أقل من 20 عام، وأعمارهم تقل عن 50 عام هجري في تاريخ سريان التعديلات، لافتة أيضًا أن السن النظامية للفئات ستتراوح بين 58: 65 عام ميلادي، ويتم زيادتها بالتدريج بدايةً من أربعة أشهر على السن النظامية.

موعد صرف المعاشات

أما فيما يخص مواعيد صرف المعاشات التقاعدية بمختلف أنواعها، تم توحيد مواعيد الصرف لتكون الأول من كل شهر ميلادي، باستثناء إذا صادف موعد الصرف يوم عطلة أسبوعية أو إجازة رسمية، فيتم تكبير أو تأخير موعد الصرف يومًا واحدًا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *