وزارة الموارد البشرية تكشف تفاصيل مواد نظام العمل المعدلة بعد موافقة مجلس الوزراء عليها

كشفت وزارة الموارد البشرية قبل قليل عن التعديلات الخاصة بنظام العمل والتي وافق عليها مجلس الوزراء في جلسته التي انعقدت أمس الثلاثاء، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وقالت الوزارة أن هذه التعديلات تساعد في الإسهام في خلق بيئة عمل تكون جاذبة للعاملين.

وزارة الموارد البشرية وتعديلات نظام العمل الجديد

كما أن التعديلات الجديدة الخاصة بنظام العمل تساهم في تحقيق التنمية المستدامة التي تتماشى مع رؤية المملكة 2030، كما أنها تتوافق مع الإستيراتيجية الخاصة بسوق العمل، والإتفاقيات الدولية التي وافقت المملكة العربية السعودية عليها، هذا إلى جانب أن التعديلات التي وافق المجلس عليها اليوم تعزز عملية الإستقرار الوظيفي وتعمل على تحسين سوق العمل في المملكة.

ومن فوائد هذه التعديلات أنها تحفظ كافة الحقوق التعاقدية بين جميع الأطراف، وتزيد فرص العمل الوظيفي وتعمل على تعزيز فرص تدريب العاملين، ولم يتم طرح هذه التعديلات والموافقة عليها إلا بعد دراسة واسعة النطاق، وهذه الدراسة اشتملت على مقارنات أنظمة العمل في العديد من دول العالم، والتوصل إلى أفضل الممارسات العالمية.

كما أن تعديلات نظام العمل الجديد شارك فيها أكثر من ألف وثلاث مائة شخص، أضافوا مقترحاتهم وأرائهم بشأن التعديلات، كما تم مشاركة العديد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص، وعدد آخر من الخبراء والمختصين بالموارد البشرية، واشتملت التعديلات على تعديل 38 مادة، وتم حذف 7 مواد، وإضافة مادتين جديدتين للمرة الأولى.

تعديلات نظام العمل الجديد راعت جميع الأطراف

هذا وقد أكدت وزارة الموارد البشرية على أن التعديلات الجديدة راعت مصلحة كافة الأطراف التعاقدية وتوسعت في مسألة الإجازات والعقود، وأضافت تعريف جديد وواضح لكل من الإسناد والإستقالة، كما تم إضافة مادة جديدة تحدد إجراءات الإستقالة، وإجراءات التظلم للعاملين، كما تم إضافة عقوبة لمن يقوم بالتوظيف دون ترخيص من الوزارة.

كما يمكن الإطلاع على جميع التعديلات الجديدة في نظام العمل من خلال الدخول على الموقع الرسمي للوزارة، وسوف تكون هذه التعديلات واجبة النفاذ بعد مائة وثمانين يوم من تاريخ نشرها بالجريدة الرسمية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *