“تعويضات عن ساعات العمل الإضافية” .. تعديلات نظام العمل السعودي الجديدة 1446

أفادت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن اعتماد تعديلات نظام العمل السعودي الجديد لعام 1446، بهدف الارتقاء ببيئة العمل داخل المملكة، تسعى هذه التعديلات إلى تحقيق توازن متكامل بين حقوق وواجبات الأطراف في العقود الوظيفية، مما يسهم في إنشاء سوق عمل متفوق، وتركز التعديلات على تقوية حقوق الموظفين، وتوفير بيئة عمل آمنة مستقرة، إضافة إلى ذلك تهدف التعديلات إلى تعزيز القدرة التنافسية والابتكار في سوق العمل السعودي، مما يدعم مساعي المملكة نحو تحقيق أهدافها التنموية، تسعى الوزارة عبر هذه التعديلات إلى إيجاد بيئة عمل ملائمة تشجع على النمو المهني والاستدامة.

تعديلات نظام العمل السعودي الجديد

أعلنت وزارة الموارد البشرية عن إجراء تعديلات شملت 10 نقاط في نظام العمل لعام 1446، تهدف هذه التعديلات إلى تحسين الأنظمة واللوائح داخل المملكة، مما يعزز من تطوير السوق السعودي والقطاعات المختلفة فيه، سواء الإنتاجية أو الخدمية، كما تهدف التعديلات على نظام العمل إلى دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وهو ما يسهم في خلق فرص عمل جديدة للسعوديين ويساعد في تحقيق الأهداف الموضوعة ضمن رؤية المملكة 2030، بفضل هذه التعديلات، من المتوقع أن تشهد بيئة العمل تطورات إيجابية تسهم في تحقيق نمو اقتصادي مستدام، وتشجيع الكفاءات الوطنية على المشاركة الفاعلة في سوق العمل، وبالتالي تعزيز الاقتصاد الوطني بشكل شامل.

أهم 10 تعديلات في قانون العمل الجديد

أجرت وزارة الموارد البشرية تعديلات هامة على نظام العمل 1446، وقد تضمنت التعديلات النقاط الرئيسية التالية:

  1. المساواة في التوظيف: لا يجوز التمييز بين المتقدمين للوظائف بناءً على العرق أو اللون أو الجنس أو الإعاقة أو الحالة الاجتماعية.
  2. إجازة الوفاة: يحصل العامل على إجازة مدفوعة الأجر لمدة ثلاثة أيام في حال وفاة أخ أو أخت.
  3. حقوق المتدربين: يتضمن عقد التدريب الآن تحديد حقوق وواجبات كل من المتدرب وصاحب العمل.
  4. إجازة الوضع: زادت فترة إجازة الوضع للنساء العاملات لتصل إلى 12 أسبوعًا.
  5. التعويض عن العمل الإضافي: في تعديلات نظام العمل السعودي الجديد يمكن للعامل الحصول على إجازة مدفوعة الأجر كتعويض عن الساعات الإضافية بدلاً من الأجر المالي.
  6. تحديد مدة العقد: يجب تحديد آلية مدة العقد في عقود العمل الخاصة بالعمالة غير السعودية.
  7. فترة التجربة: لا تزيد فترة تجربة العمل عن 180 يومًا.
  8. تعريفات جديدة: تم إضافة تعريفات لمصطلحي “الاستقالة” و”الإسناد” إلى النظام، مع توضيح إجراءات الاستقالة.
  9. إجراءات الإفلاس: في حالة إفلاس المنشأة، يمكن إنهاء عقد العامل بقرار أو حكم نهائي من المحكمة.
  10. مدة الإشعار: يجب أن تكون مدة إشعار إنهاء العقد 30 يومًا إذا كان العامل هو الذي ينهي العقد، و60 يومًا إذا كان صاحب العمل هو الذي ينهي العقد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *