تنبيه هام.. تقديم بلاغ فقدان الهوية الوطنية فور ضياعها عبر مكتب الأحوال المدنية وهل يمكن إلغاء البلاغ بعد إيجادها؟

يتساءل العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية عن كيفية بلاغ فقدان الهوية الوطنية حيث أن العديد من الأشخاص يتعرضون لفقد هويتهم الوطنية ولهذا يريدون معرفة الإجراءات التي يجب اتخاذها في هذه الحالة، والأجراء الضروري الذي يجب اتخاذه في هذا الوقت هو الإبلاغ فوراً عن فقدها، حيث قد قامت وكالة الأحوال المدنية في السعودية بإلزام الأشخاص الذين فقدوا هويتهم بتقديم بلاغ رسمي في مكتب الأحوال المدنية من أجل وقف العمل بهذه الهوية التي يمكن استخدامها بشكل غير قانوني والعمل على استخراج بدل فاقد عنها بسرعة كبيرة، تابع معي لمعرفة التفاصيل.

بلاغ فقدان الهوية الوطنية

عند فقد الهوية الوطنية يجب على الشخص في هذه الحالة أن يقوم بتقديم بلاغ يدوي في مكتب الأحوال المدنية والقيام بعدد من الإجراءات المطلوبة، والذي يتمثل في:

  1. ملء نموذج معين تحصل عليه من مكتب الأحوال المدنية.
  2. يتم فيه إدخال كافة البيانات المتعلقة بك وبالهوية الوطنية التي فقدت.
  3. وبعد ذلك يجب على الشخص الذي فقد هويته أن يتبع باقي الإجراءات الأخرى من أجل استخراج بطاقة هوية جديدة.
  4. ومن أهم هذه الإجراءات تقديم كافة المستندات المطلوبة لاستخراج الهوية.
  5. وكذلك توفر الشروط المطلوبة من أجل الحصول عليها.
  6. وقد نوهت وكالة الأحوال المدنية إلى ضرورة تقديم البلاغ لمنع الاستخدام الغير قانوني للبطاقات المفقودة حتى يتم وقفها على الفور واستخراج بدل فاقد.

هل يمكن إلغاء بلاغ فقدان الهوية الوطنية بعد تسجيله؟

تكرر هذا السؤال بكثرة من قبل العديد من الأشخاص الذين تعرضوا لفقد الهوية الوطنية وبعد ذلك تم إيجادها في مكان ما، ولهذا قامت وكالة الأحوال المدنية في السعودية بتوضيح هذه النقطة.

والتي قد أكدت على أنه لا يمكن إلغاء بلاغ فقد الهوية الوطنية بعد أن تم تسجيله بالفعل، والسبب في ذلك أنه فور تقديم البلاغ يتم إيقاف بطاقة الهوية الوطنية للفرد حتى لا يتم استخدامها بشكل سيئ.

ويتم الحفاظ على البيانات الشخصية لصاحب البطاقة، وقد شددت أيضاً على ضرورة استكمال إجراءات استخراج بدل فاقد لأن العمل ببطاقة الهوية الوطنية القديمة لا يعد ساري بسبب وقفها من قبل مكتب الأحوال.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *