متى يصدر قانون العفو العام في العراق 2024؟ .. تصريحات هامة من البرلمان العراقي

متى يصدر قانون العفو العام في العراق 2024؟ ستعرف التفاصيل في هذا المقال فتابع جيدًا، تم رفع فقرات الجلسة أمس الموافق 3 أغسطس ولكن تم تأجيل المناقشة إلى يوم 5 أغسطس الموافق الاثنين وذل لأن الأعضاء رفضوا فتح الملف في الذكرى السنوية 10 للجريمة التي نفذها داعش من اختطاف وقتل للإيزيديين.

متى يصدر قانون العفو العام في العراق 2024؟

سيتم مناقشة القانون اليوم الاثنين وذلك ضمن جدول أعمال البرلمان، ويترقب هذا الحدث الآلاف من العراقيين من أهالي السجناء الذين تم إرغامهم على الاعتراف من خلال التعذيب والمخبريين السريين، حيث سيتم البدء في مناقشة القانون غدًا 5 أغسطس بعدما مرت سنوات وسنوات على مناقشته بسبب عرقلة الجماعات والأحزاب القريبة من طهران، والسبب في كل ذلك هو الخوف من خروج الإرهابيين في السجون على الرغم من التأكيد المستمرة على أن قانون العفو العام لن يشمل المتورطين في الإرهاب.

تصريحات اللجنة القانونية في البرلمان العراقي

أعلن محمد عنوز وهو عضو في اللجنة القانونية أن سيتم تناول والتركيز على التفاصيل الآتية  اليوم الاثنين 5 أغسطس:

  •    ضرورة الوصول لحل يتسبب في تهديد لأمن المجتمع وفي نفس الوقت يحصل المواطنين الأبرياء على حرياتهم.
  •     ألا تؤثر القرارات الجديدة التي يتم اتخاذها غدًا على القرارات القضائية.
  •     التصويت على هذا القانون سيحظى بالتأكيد على نسبة موافقة عالية وذلك بسبب اكتظاظ السجون بالأبرياء بالإضافة إلى البلاغات والاتهامات الكيدية.
  •   وأخيرًا أكد على أن مشروع قانون العفو العام سيخضع للإرادة السياسية.

تصريحات اللجنة القانونية في البرلمان العراقي

صرحت اللجنة بأن البرلمان تعرض إلى ضغوط شديدة وذلك من قبل  الفصائل المسلحة الحليفة لطهران، وتدعي هذه الفصائل والقوى أن هذا القانون الذي سيتم مناقشته اليوم سيتسبب في حدوث إرباك في العديد من الجوانب في العراق مثل الجانب الاجتماعي، الجانب الأمني، الجانب السياسي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *