ما هي طريقة الاستعلام عن مخالفة عدم التأمين عبر بوابة أبشر؟ وقيمة الغرامة حسب توضيح المرور

يتساءل العديد من الأشخاص ما هي طريقة الاستعلام عن مخالفة عدم التأمين؟ بعد أن أعلنت إدارة المرور عن فرض غرامة بقيمة 150 ريالًا على أصحاب المركبات غير المؤمنة، مع شرط عدم تطبيق مخالفات إضافية إلا بعد مضي 24 ساعة من تحرير المخالفة الأولى، في حال عدم وجود تأمين ساري المفعول على المركبة، سيتم تطبيق الرصد الآلي للمخالفة على جميع المركبات المتواجدة على الطريق، وسيتم تنفيذ هذه الإجراءات في جميع مناطق المملكة. وإذا كانت المركبة مؤمنة بشكل صحيح، فسيتم رصد المخالفة مرة واحدة فقط كل 15 يومًا.

ما هي طريقة الاستعلام عن مخالفة عدم التأمين؟

إذا كنت تتساءل ما هي طريقة الاستعلام عن مخالفة عدم التأمين؟ فلتحديد الإجراء الخاص بالتحقق من مخالفة عدم تأمين المركبة، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى حساب المستفيد على نظام “أبشر“.
  • زيارة الاستعلامات الخاصة بخدمات السيارات.
  • تحديد مدة التأمين المراد التحقق منها (عادة، التأمين الحالي أو الفترة التي ترغب في التحقق منها).
  • إدخال الحقول المطلوبة مثل رقم الهوية، رقم لوحة الترخيص، والرمز المرئي.
  • النقر على زر التحقق لعرض صلاحية التأمين والتأكد من عدم وجود مخالفات بسبب عدم تأمين المركبة.

باتباع هذه الخطوات، يمكنك التحقق بسهولة من صلاحية تأمين مركبتك وتجنب المخالفات المحتملة.

غرامة مخالفة عدم التأمين

يتم فرض غرامة مالية تتراوح بين 100 إلى 150 ريال على أي مركبة تلقى القبض عليها بدون وثيقة تأمين سارية المفعول، وذلك على الفور في جميع المحافظات والمدن بالمملكة يتم فحص هذه المخالفة مرة واحدة كل 15 يومًا، وتعتبر منفصلة عن أي مخالفات مرورية أخرى تم تعديل المرسوم الملكي رقم (م/115) لنظام المرور بمراجعات تشمل فرض غرامة تبدأ من 100 ريال وتصل إلى 150 ريال لعدم الحصول على التأمين القانوني على السيارات، كما هو مذكور في التعديلات الأخيرة.

وجهت الإدارة العامة للمرور تحذيرات إلى سائقي السيارات بأهمية الالتزام بقوانين وتوجيهات المرور، وضرورة تأمين مركباتهم لحماية حقوقهم القانونية في حال وقوع حادث مروري كما أكد الدكتور ياسر الحربي، عضو الجمعية الاقتصادية السعودية، أن ارتفاع أقساط التأمين على السيارات يعود إلى ضعف أداء القيادة وفقًا له، فإن القلق الكبير لصناعة التأمين على السيارات ينبع من القيادة السيئة والمشتتة، مما أدى إلى زيادة غير متوقعة في معدل الحوادث.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *