هل يمكن التخلص من الصداع بدون أدوية؟ جرب هذه الطرق البسيطة

الصداع من الأعراض الشائعة التي يعاني منها الكثيرون، وتتفاوت حدته من طنين خفيف إلى ألم شديد، لذا يبحث الكثير عن كيفية التخلص من الصداع بدون أدوية، ولكنه يتطلب عادة فحصًا لمعرفة الأسباب الكامنة وراءه، خاصة إذا كان يتكرر بنفس الشكل وبصورة متكررة، وعادة أيضًا ما يلجأ الناس إلى مسكنات لعلاج الصداع  للتخفيف من حدته، لكن من الأفضل تحديد الأسباب الأساسية للصداع وعلاجها بدلاً من الاعتماد على الأدوية.

أسباب الصداع

الصداع هو شعور بالألم في منطقة الرأس، ولكن أسبابه قد تكون مرتبطة بالجسم ككل، حيث إذا ركزنا فقط على الرأس، فقد نفشل في فهم الأسباب الحقيقية للصداع، والأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي عادة ما يراقبون الأطعمة التي يتناولونها، والأنشطة التي يمارسونها، وحتى حالة الطقس، حيث يمكن أن تكون هذه العوامل محفزة لنوبات الصداع النصفي.

بالمقابل، الأشخاص الذين يعانون من الصداع الناتج عن التوتر قد يكونون أقل دراية بأسبابه، حيث يشعر هؤلاء كأن هناك شريطًا ضيقًا وثقيلاً يضغط حول رأسهم، وغالبًا ما يحدث ذلك بعد إجهاد عاطفي أو نتيجة البقاء في وضعية غير مريحة لفترات طويلة.

في مثل هذه الحالات، يؤدي النشاط المفرط للعضلات حول الرأس والرقبة إلى استجابة التهابية، تشمل إفراز مواد كيميائية مثل البروستاغلاندين وأكسيد النيتريك، اللتين تعملان على توسيع الأوعية الدموية، كما أن هذه المواد الكيميائية تنشط العصب ثلاثي التوائم، وهو العصب القحفي الأكثر تعقيدا والمسؤول عن الإحساس والحركة في الوجه.

 التخلص من الصداع بدون أدوية
التخلص من الصداع بدون أدوية

نصائح حول التخلص من الصداع بدون أدوية

إليك مجموعة من النصائح للتخلص من الصداع دون اللجوء إلى الأدوية، وهي كالتالي:

  • تناول الطعام بانتظام لتجنب انخفاض نسبة السكر في الدم قد يؤدي إلى الصداع، ويفضل تناول أطعمة غنية بالمغنيسيوم مثل الأسماك والمكسرات، حيث تساعد على تهدئة العضلات والأعصاب، وتجنب الأطعمة الغنية بالسكر والدهون والنبيذ والشوكولاتة والقمح والغلوتامات.
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة أمام الحاسوب الذي يؤدي إلى آلام في الرقبة، والتي قد تسبب بدورها الصداع، لذا ينصح باستخدام مجفف الشعر لتسليط الهواء الساخن على الرقبة والأكتاف ومؤخرة الرأس.
  • عدم انتظام النوم أو زيادته يمكن أن يسبب الصداع، لذا ينصح بالاستيقاظ مبكرًا حتى في العطلات وعدم النوم لفترات طويلة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *