مولد سيد الخلق وخاتم المرسلين .. موعد إجازة المولد النبوي الشريف 1446 2024

ولد المصطفى والكائنات ضياء، لقد سطع نور الحبيب يوم مولده ففرح الطير والشجر وكان فضل من الله عز وجل على كافة البشر، ولد المهدي، لقد اقترب منا تلك المناسبة العطرة لذا يريد الجميع معرفة موعد إجازة المولد النبوي الشريف، فهو يمثل عطلة رسمية لجميع قطاعات العمل في الدولة، ابتهالًا بتلك المناسبة الدينية التي تعتبر من أهم المناسبات التي يحتفل بها المسلمون في جميع الدول الاسلامية.

موعد إجازة المولد النبوي الشريف في العام الهجري الجديد 1446

يحتفل جميع المسلمون في كافة بقاع الأرض بذكرى مولد خاتم المرسلين سيدنا محمد  صلى الله عليه وسلم الذي ولد في يوم الاثنين الموافق 12 من شهر ربيع الأول، وعلى حسب الحسابات الفلكية سوف يوافق يوم مولده يوم السادس عشر من شهر سبتمبر المقبل، لذا سوف تكون إجازة رسمية.

من مظاهر الاحتفال في هذا اليوم الذي اعتاد عليه المصريين محبي الرسول الكريم وآل بيته الكرام، إقامة حفلات الذكر والإنشاد في ذكرى مولده، كما هناك بعض مظاهر الاحتفال التي تتميز بها مصر مثل حلوى المولد والعروسة الهدية المعتادة في  تلك المناسبة.

ما تبقى من إجازات بعد إجازة المولد النبوي الشريف

قد شارف عام 2024 على الانتهاء، وقد مرت بالمواطن المصري الكثير من الإجازات الرسمية لمناسبات وطنية ودينية، وخلال أيام معدودة سوف تحل إجازة تلك المناسبة الدينية العطرة، وقد كان هناك إجازات سبقتها، فهل هناك متبقى بعدها.

  • يوم عاشوراء هي الذكرى التي سبقت المولد النبوي وكان منذ أيام قليلة.
  • نصر السادس من أكتوبر، وهو أخر موعد إجازة رسمية لهذا العام.

العادات المصرية التي ارتبطت بالمولد النبوي الشريف.

هناك عدد من العادات التي اشتهر بها المصريون والتي نتذكرها جميعًا مع اقتراب موعد إجازة المولد، وغالبية تلك العادات ظهرت في عهد الفاطميين، وبقيت حتى يومنا هذا، كما أنهم أدخلوا عادات أخرى ارتبطت بشهر رمضان المعظم، مثل الكنافة ومدفع الإفطار، أما عادات المولد النبوي  فهي تكون مختلفة.

  • الأناشيد والابتهالات والحفلات الدينية.
  • زيارة مقامات أهل البيت.
  • حلوى المولد.
  • إقامة ليالي الذكر والمديح حتى ساعات الصباح الباكر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *