ما قيمة الدعم الاجتماعي المباشر في المغرب؟ وما هي الشروط؟

تقدم الحكومة المغربية دعم إلى الأسر المحتاجة، من أجل مساندتها في مواجهة الظروف المعيشية، وتوفير عيشة كريمة لها، لذلك أعلنت الحكومة عن قيمة الدعم الاجتماعي المباشر في المغرب، حيث يتم تحديده عادةً وفقاً لحالة كل أسرة، وكذلك عدد الأبناء فيها ومن خلال هذا المقال سيتم التعرف على المزيد من التفاصيل حول ذلك الأمر فتابعوا معنا.

قيمة الدعم الاجتماعي المباشر في المغرب

أعلنت الحكومة أن قيمة الدعم تختلف وفقاً لاختلاف حالة كل أسرة مغربية وكذلك وفقًا للظروف الاقتصادية التي تمر بها.

حيث يتم توزيع المدعم في المرحلة العمرية للأطفال حتى سن العامين يحصلون على دعم يقدر بنحو 200 درهم للعام الحالي، لكن مع حلول عام 2025 يتم رفع الدعم إلى 250 درهم، و300 درهم مع حلول عام 2025.

ينما في المرحلة العمرية للأطفال التي تزيد أعمارهم عن ثلاث أو أربع أعوام قد يقدر الدعم الشهري بنحو 360 درهم.

في حين تحصل الأسرة التي تمتلك أطفال قد تتراوح المرحلة العمرية لهم ما بين خمسة أعوام حتى 21 عام مبلغ مالى قدره 300 درهم في عام 2024، أو ما يقدر بنحو 400 درهم في عام 2026.

كما تحصل الأرملة على دعم في حالة امتلاكها طفل واحد بقيمة 500 درهم، بينما في حالة امتلاك طفلين قد يزيد المبلغ إلى 700 أو 800 درهم، بينما في حالة امتلاكها ثلاث أو أربع أطفال قد يتراوح المبلغ ما بين 1050 و 1200 درهم مغربي.

هذا وقد يكون للمرأة نصيب أيضاً من الدعم الاجتماعي المباشر في حالة عدم امتلاك أي أطفال وقد يقدر بنحو 500 درهم، بينما في حالة الولادة الأولى تحصل على 2000 درهم، بينما في الولادة الثانية تحصل على دعم 1000 درهم مغربي.

الشروط اللازمة للحصول على الدعم الاجتماعي

وقد حددت الحكومة المغربية مجموعة من الشروط من أجل الحصول على الدعم الاجتماعي المباشر من قبل الحكومة، ومن هذه الشروط ما يلي:

  • لابد من الإقامة المستمرة في البلاد المغربية، وكذلك امتلاك الجنسية المغربية.
  • يلزم انضمام المتقدم في السجل الاجتماعي والإنساني خلال الفترة الماضية.
  • يشترط كون الراتب الذي تحصل عليه الأسرة لا يزيد عن المبلغ المحدد للدعم لكل أسرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *