البرلمان العراقي.. يوضح تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي 2024

في يوم الأربعاء الماضي تم الإعلان عن تعديل قانون الأحوال الشخصية في دولة العراق، وذلك سبب ذبذبه ومشاكل في الشارع العراقي لأن ذلك التعديل تعلق بأمور الزواج والطلاق والميراث في البلاد، ولذلك سوف نناقش من خلال موقعنا ما هو قانون الأحوال الشخصية الجديد وما هو تعديلاته وكل المعلومات الخاصة به.

تعديل قانون الأحوال الشخصية العراقي

أعلن مجلس النواب العراقي انه قام بمناقشة وتعديل قانون الأحوال الشخصية الجديد وسمح للمواطنين أن يقوموا باللجوء إلى السنه ورجال الدين في موضوع الطلاق والزواج في البلاد، ووضح المجلس من خلال بيان رسمي أن تم تعديل قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1995 المقدم من اللجنة القانونية للمرأة والأسرة والطفل، بناء على طلب مقدم رئاسة المجلس.

والجدير بالذكر أن ذلك الأمر سبب مشاكل قوية في الشارع العراقي لان تعديل القانون يسمح للفتيات تزويجهن دون تحديد أعمارهم وهذه المرة الأولى التي تحدث تعديلات في القانون المتعلقة بزواج القاصرات، ومن هنا قدم الجعفري ووزير العدل حسن الشميري جدلا واسعًا باعتبار أن ذلك القانون خاطئ لأنه سوف يسبب مشاكل وخيمة في المجتمع.

قانون الأحوال الشخصية في العراق

بالبحث المتكرر عن تعديل الخاص بقانون الأحوال الشخصية في العراق توضح أن هناك تعديلات تخص تزويج الفتيات دون أعمارهم وتشريع زواج القاصرات حيث تستطيع الفتاة الزواج في عمر 15 عام حسب بلوغ السن في الشرعي والبنية البدنية جيدة.

في عام 2017 اقترح أحد نواب الشيعة أن يقوم بتعديل قانون الأحوال الشخصية وحظر زواج الفتيات اقل من سن 18 سنه، ومنع رجال الدين من ذلك الأمر وأنه يجوز إبرام عقد الزواج للمذهب السني والشيعي ولكن ذلك الأمر سبب غضب كبير في ذلك الوقت.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *