توضيح هام من ريف بشأن القيمة المضافة بقطاع الأسر المنتجة

كشف البرنامج الحكومي المخصص لتنمية ودعم المزارعين وأسرهم الريفية “ريف” بشأن قطاع الأسر المنتجة والذي لا يعد قيمة مضافة في البرامج المستهدفة، حيث أن برنامج “ريف” هو أحدي برامج دعم القطاع الزراعي والمقدم من قبل الحكومة السعودية لتشجيع الزراعة، ويوجد العديد من المواطنين المستفيدين منه، مع العلم أن البرنامج مستمر في تلقي طلبات التسجيل الجديدة من المواطنين في كافة أنحاء المملكة وفق الاشتراطات والشروط الأساسية التي أعلن عنها، مع إمكانية التسجيل إلكترونيًا من خلال الموقع الرسمي للحساب على الإنترنت، مع ضرورة تسجيل البيانات بشكل دقيق ورفع الأوراق المطلوبة التي تؤكد صحة البيانات المسجلة في البرنامج.

الأسر المنتجة والقيمة المضافة

أكد برنامج ريف من خلال حسابه عبر منصة إكس، أن قطاع الأسر المنتجة لا يعتبر من القيمة المضافة للبرنامج، حيث أنه يكون واحد من البرامج المستهدفة وفقًا للميز النسبية للقطاعات بالمدنية التابعة إلى المستفيد، وكان ذلك ردا ً على استفسار أحد المستفيدين يقول: «هل قطاع الأسر المنتجة لا يعتبر القيمة المضافة من ضمن البرامج المدعومة في مدينة جدة»، كما أوضح برنامج ريف أنه من المقرر أن مدرة دراسة الطلب في برنامج التنمية الريفية للمستفيدين تكون خلال 90 يوماً عمل بدأ من زيارة ممثل الفرع.

شروط القبول في برنامج ريف

حدد برنامج ريف عدة شروط للحصول على الدعم وهي كالتالي:

  • أن يكون المتقدم يحمل الجنسية السعودية أو بطاقة التنقل.
  • من الأشخاص الممتهني بأحد المهن الزراعية التي أوضحها البرنامج وقيام الأعمال بنفسه، وأن يكون مقيم في المنطقة الإدارية المشمولة في البرنامج.
  • لا يعمل المتقدم في وظيفة تابعة إلى القطاعي الخاص والعام.
  • يجب أن يكون عمر المتقدم لا يقل عن 21 عامًا.
  • أن يكون الدخل الشهر للمتقدم لا يتجاوز 6000 ريال سعودي.
  • لا يستفيد المتقدم أكثر من 3 برامج للدعم المالي للاستفادة منها، ولا يزيد مجموع قيمة الدعم عن 54.000 ريال سعودي في السنة لجميع البرامج.

جدير بالذكر أن برنامج ريف يوفر العديد من المنتجات الخاصة به للمواطنين من الزراعيين في كافة أنحاء المملكة، ومن أهمها برنامج دعم الماشية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *