بيان عاجل من الأحوال المدنية بضرورة أخذ هذا الإجراء فوراً حال فقدان أو تلف بطاقة الهوية

قامت الأحوال المدنية بطمأنة المواطنين الذين فقدوا بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بهم، ثم عثروا عليها في وقت لاحق، وأكدت الأحوال على أنه عند فقد الهوية يجب الإبلاغ فوراً، وبعد الإبلاغ يتم إلغاءها بشكل فوري، وذلك كإجراء احترازي يحمي صاحب الهوية حال استخدامها بشكل غير قانوني، وحذا يعني أن البطاقة التي تم الإبلاغ بفقدانها لم تعد صالحة حتى في حالة العثور عليها في وقت لاحق.

الأحوال المدنية وفقدان بطاقة الهوية الوطنية

كما أشارت المديرية العامة للأحوال المدنية إلى أنه في حال العثور على بطاقة الهوية المفقودة، فإنها أصبحت ملغاه وبشكل نهائي، وبالتالي فإنه يجب على المواطن التوجه لأقرب فرع خاص بالأحوال المدنية للحصول على نسخة وبطاقة هوية جديدة، ويمكن للمواطنين حجز موعد عبر منصة أبشر والتوجه إلى مكتب الأحوال في الموعد المحدد وبرفقته الوثائق المطلوبة.

وبطاقة الهوية الوطنية تعد إحدى الوثائق الهامة التي يجب أن يحملها أي مواطن، ويتم استخدامها في كافة المعاملات احكومية والمعاملات الخاصة، ولذا يجب الحفاظ عليها والإلتزام بكافة الإجراءات المطلوبة واللازمة حال فقدانها، وذلك لمصلحة المواطن في المقام الأول.

وأشار فراس طرابلسي المحامي إلى أن كافة وثائق الأحوال المدنية محفوظة بقوة القانون والنظام، ولا يجوز لأحد استخدام بطاقة شخصية أو دفتر عائلة يتعلق بشخص آخر ولا يخصه، لأن هذا الأمر يعد مخالفة صريحة لنظام الأحوال المدنية، ويعرض صاحبه للعقوبة وهي الحبس والغرامة المالية.

إبلاغ الأحوال المدنية فوراً حال فقدان بطاقة الهوية

والإجراء السريع الذي يجب اتخاذه حال فقدان أي وثيقة من وثائق الأحوال المدنية، هو الإبلاغ الفوري، لأن عملية الإبلاغ تساعد في تعطيل هذه الوثائق وعدم العمل بها، ومنع استخدامها بأي شكل غير قانوني، كما أن هذا الإجراء يساعد على مستوى الأمان الرقمي وحماية المجتمع السعودي من الجرائم الإلكترونية.

والمواطن الذي يفقد هويته، يقوم بطلب استخراج بدل تالف أو فاقد خلال 15 من تاريخ التلف أو الفقد، وعند حدوث حريق أو سرقة أو انهيار المنزل أو الغرق، من الأمور التي تؤدي إلى فقد الهوية بالطرق المذكورة، يتم إبلاغ الشرطة أو الدفاع المدني، وذلك من أجل الحصول على إشعار تبليغ للأحوال المدنية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *