هل يحق لاصحاب الزيارة العائلية بأداء مناسك الحج ؟.. وزارة الحج و العمرة تجيب

يتساءل الكثير من المواطنين عن هل يمكن السماح لاصحاب الزيارة العائلية بأداء مناسك الحج، وذلك من أجل أداء المقيمين بالسعودية فريضة الحج لهذا العام، وقد اجابت وزارة الحج والعمرة للعناية بضيوف الرحمن بالمملكة العربية السعودية علي هذا الاستفسار، ومن خلال المقال سنوضح رد وزارة الحج والعمرة لهذا الشأن.

السماح لاصحاب الزيارة العائلية بأداء مناسك الحج

أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية علي عدم أداء مناسك الحج لاصحاب الزيارة العائلية الا لمن يحمل  تأشيرة مخصصة للحج أو يقيم إقامة نظامية داخل المملكة العربية السعودية، موضحه انه لا يسمح لأصحاب تأشيرة الزيارة العائلية الا بالحصول على تصريح الحج، وأن الإعلانات المتداولة مضللة، ونبهت الوزارة جميع الراغبين في الحج من داخل المملكة إلى عدم التعامل مواقع مشبوهة تروج للحج.

عقوبة الحج بدون تصريح للزائرين

أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن أنه سوف يتم تطبيق عقوبة لمن يخالف أنظمة وتعليمات الحج او لمن يتم ضبطه بدون تصريح حج داخل مدينة مكة المكرمة والمنطقة المركزية ومحطة قطار الحرمين الرصيفة، ومراكز الضبط الأمني ومراكز الضبط الأمني المؤقتة، والمشاعر المقدسة ومراكز الفرز، وذلك اعتبارا من الموافق 2 يونيو حتى 20 يونيو، وعقوبة الغرامة تبلغ  10000 ريال سعوى وسيتم ترحيل المقيمين منهم لبلادهم والمنع من دخول المملكة وفقا للمدد المحددة نظاما، و انه سوف تتضاعف الغرامة المالية  على المخالفين قدرها 10000 ريال سعودي في حال تكرار المخالفة، مشيرا إلى أهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لينعم ضيوف الرحمن في أداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة.

المخطط الزمني للحج 2024

اعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية عن مخطط زمنى للحج لعام 2024، وهو كالاتي:

  • بدء التسجيل للحج لموسم حج العام الحالي 2024/1445 لحجاج الداخل في 1 شعبان 1445.
  • إصدار التصاريح في “أبشر” حيث بدأ اعتباراً من 15 شوال.
  • يتوقف التسجيل للحج في 7 ذو الحجة 1445  أو حتى امتلاء المقاعد.
  • يتوقف خيار السداد بالدفع الجزئي 1 رمضان 1445.
  • خيار السداد على دفعات: سداد الدفعة الأولى: خلال 72 ساعة من بعد تأكيد الحجز. سداد الدفعة الثانية: قبل نهاية يوم 20 رمضان المقبل. سداد الدفعة الثالثة: قبل نهاية يوم 20 شوال للعام الحالي.
  • خيار الإلغاء المجاني: حتى 14 شوال 1445 (يعاد كامل المبلغ). بعد طباعة التصريح من 15 شوال وحتى نهاية شهر ذي القعدة تحسم 10% من قيمة العقد. وبعد طباعة التصريح من 1 ذي الحجة 1445 وحتى إغلاق المسار فيحسم 100% من قيمة العقد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *