كم راتب المهندس في قرار توطين المهن الهندسية حسب توضيح وزارة الموارد البشرية؟

سؤال كم راتب المهندس في قرار توطين المهن الهندسية يشغل ذهن الكثير ولقد أعلنت وزارة الموارد البشرية عن الحد الأدنى لأجور المهندسين في توطين المهن الهندسية، حيث تم تحديده بنسبة 25% وفقًا للدليل الإجرائي الذي يحتوي على جميع البيانات اللازمة لعملية التوطين، يبدأ تنفيذ هذا القرار اعتبارًا من يوم 21 يوليو، ويمتد لمدة ستة أشهر كفترة انتقالية لتطبيق كافة البنود المتعلقة بالتوطين، بالإضافة إلى الحصول على المميزات والمحفزات المقدمة من الوزارة.

كم راتب المهندس في قرار توطين المهن الهندسية

نوضح في الآتي كم راتب المهندس في قرار توطين المهن الهندسية طبقًا لما تم إعلانه:

  • الحد الأدنى للأجور الذي يتم احتسابه في نسب التوطين للمهن الهندسية، حسب إعلان وزارة الموارد البشرية، هو 7000 ريال سعودي من الأجر الخاضع للاشتراك المسجل في التأمينات الاجتماعية.
  • بناءًا عليه، لن يتم احتساب المهندس الذي يحصل على أجر أقل من هذا الحد في نسبة التوطين، بما يشمل جميع التخصصات المدرجة في الدليل الإجرائي وفق التصنيف السعودي الموحد للمهن.

الضوابط المقررة لتوطين المهن الهندسية

الضوابط تتضمن الآتي:

  • يجب أن تكون نسبة التوطين 25% من إجمالي عدد العاملين في المهن الهندسية في المنشأة.
  • يسري هذا القرار على جميع المنشآت، سواء كانت خاضعة للقطاع الخاص أو القطاع العام، والتي تعمل في السوق السعودي ولديها خمسة عاملين أو أكثر من ذوي المهن الهندسية.
  • يجب على المهندسين الحصول على الاعتماد المهني من الهيئة السعودية للمهندسين، ولا يتم احتساب المهندسين غير المعتمدين ضمن نسبة التوطين.
  • يتم تحديد المهن المستهدفة وفقًا للجدول الموضح في الدليل الإجرائي الصادر عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

هذه الضوابط تهدف إلى تعزيز التوطين في القطاعات الهندسية بالمملكة العربية السعودية وتعزيز مشاركة الكفاءات المحلية في سوق العمل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *