الحد الأدنى لاحتساب راتب المهندس السعودي 1446 حسب توضيح وزارة الموارد البشرية

أعلنت وزارة الموارد البشرية الحد الأدنى لاحتساب راتب المهندس السعودي وفقًا لقرار التوطين، بهدف زيادة مشاركة الكوادر الوطنية في سوق العمل السعودي، سيتم تطبيق هذا القرار على جميع منشآت القطاع الخاص التي تضم خمسة عمال أو أكثر.

الحد الأدنى لاحتساب راتب المهندس السعودي

في سياق توضيح الحد الأدنى لاحتساب راتب المهندس السعودي فقد أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية عن قرار توطين المهن الهندسية بنسبة 25%:

  • أوضحت الوزارة أنه يشترط أن يكون راتب المهندس السعودي الشهري، الذي يعتبر “الأجر الذي يخضع للاشتراك” المسجل بالتأمينات، لا يقل عن 7000 ريال سعودي.
  • لن يحتسب المهندس السعودي ضمن نسبة التوطين إذا كان راتبه أقل من هذا المبلغ.
  • أعلنت وزارة الموارد البشرية أن قرار توطين المهن الهندسية في منشآت القطاع الخاص بنسبة 25% يهدف إلى خلق فرص عمل جديدة للمواطنين في السعودية.
  • بالإضافة إلى ذلك، أشارت وزارة الشؤون البلدية إلى أنها ستقوم بمتابعة تنفيذ هذا القرار والإشراف عليه بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل، وقد تم تحديد عدة مهن هندسية مستهدفة.

ما هي أهداف سعودة المهن الهندسية؟

أوضحت وزارة الموارد البشرية أن منشآت القطاع الخاص ستستفيد من جميع برامج الدعم المقدمة من الوزارة، بما في ذلك جميع المحفزات التي تهدف إلى دعم توظيف الكوادر الوطنية وتلبية متطلبات سوق العمل، أهداف سعودة المهن الهندسية بنسبة 25% تتضمن:

  • توفير فرص عمل محفزة للكوادر الوطنية في المملكة.
  • كذلك زيادة مشاركة المواطنين والمواطنات في سوق العمل ومنشآت القطاع الخاص في مجالات الهندسة.
  • أيضًا تعزيز مساهمة المواطن السعودي في النظام الاقتصادي.

كذلك جميع منشآت القطاع الخاص التي تطبق سياسة التوطين ستكون مؤهلة للاستفادة من برامج التدريب والتأهيل المهني.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *