هام وخطير لحاملي هواتف الآيفون .. كيفية حماية بياناتك من الهجمات الإلكترونية

أعلنت شركة سيمانتيك للبرمجيات الأمنية صباح يوم الاثنين عن هجوم إلكتروني جديد يقوم باستهداف هواتف الآيفون، حيث يعمل المتصيّدون على التوصّل إلى معرفات أبل للأفراد، وذلك من خلال قيام المجرمين بإرسال رسالة نصية على هاتف الآيفون بالولايات المتحدة وكأنها رسالة مُرسلة من شركة أبل، ولكن في الحقيقة هي مجرد محاولة للقيام بسرقة بيانات الاعتماد للضحايا.

حماية بياناتك من الهجمات الإلكترونية

وأكدت شركة سيمانتيك على استمرار المتصيدون في الوصول إلى Apple ID نظرًا لاستخدامها على أوسع نطاق، مما يُمكّنهم من الاختراق لعدد كبير من الأشخاص، حيث تساعد بيانات الاعتماد على التحكم بالأجهزة، وتسهل من الوصول للمعلومات المالية والشخصية.

كما نبهت الشركة على عدم الثقة في أي اتصال يعتقد البعض أنه من شركة موثوقة مثل شركة أبل، كما حذرت أيضًا من وصول رسائل على الآيفون تتضمن رابط معين، ويُطلَب من الضحية الضغط عليه للتعرف على استهلاك الخدمات الخاصة به، إلى أن يتم توجيهه لصفحة مزيفة.

كيفية حماية بياناتك من الهجمات الإلكترونية لمستخدمي الآيفون

أشارت شركة سيمانتيك أيضًا إلى بعض النصائح التي يجب الالتزام بها لحماية هاتف الآيفون من أي هجمات إلكترونية، ومنها:

  • تجنب فتح الرسائل القصيرة التي تعتقد أنها واردة من أبل، حيث يحب التحقق من المصدر أولًا، فإذا كان الرقم عشوائي، فبالتأكيد الرسالة غير مُرسلة من شركة أبل.
  • في حالة الشك في مكالمة أو رسالة معينة تطلب منك الوصول لمعلوماتك الشخصية، مثل رقم الهاتف أو البريد الالكتروني أو كلمات السر أو رموز الأمان، فيجب أن تضع في اعتبارك أنها عملية تصيّد، وبالتالي يجب عليك الاتصال مباشرةً بتلك الشركة والتأكد منها.
  • نصحت شركة أبل مستخدميها بتمكين المصادقة متعددة العوامل لـ Apple ID لتحقيق الحماية والأمان، وحتى يكون من الصعب الوصول لحساباتك أو اختراقها.
  • كما أكدت أبل أن ممثلي خدمة العملاء والدعم لن يقوموا بإرسال أي روابط لمستخدميها.

بعد أن قامت شركة سيمانتيك بتوضيح كيفية حماية بياناتك من الهجمات الإلكترونية لمستخدمي الآيفون نصحت هيئة الرقابة الحكومية بإعداد الهاتف لعمل تحديث تلقائي للحماية والأمان، بالإضافة إلى القيام بحذف أي نص مشبوه، وذلك لحماية هواتف الآيفون من هجمات الاحتيال أو الاختراق.

أعمل صحفي بجريدة التقويم الإخباري، وأقدم معلومة مفيدة للزائر بشكل مباشر وواضح دون أي تضليل