المرور توضح: متى يتم تطبيق غرامة انتهاء رخصة السير؟

أعلنت الإدارة العامة للمرور في الآونة الأخيرة عن شن حملة لتطبيق غرامة في حالة تم إثبات أن رخصة السير التابعة لأي سائق قد انتهت، وقد حددت الموعد الذي سيتم تطبيقها به، وذلك للإجابة على سؤال المستفيدين متى يتم تطبيق غرامة انتهاء رخصة السير وكيف يمكن الاستعلام عن هذه الغرامة؟ في الوقت الذي ناشدت فيه المواطنين والمقيمين من أصحاب المركبات، من اتباع التعليمات والإرشادات المرورية على كافة طرق المملكة، مع إمكانية الاستفادة من مبادرة تخفيض الغرامات المتراكمة التي تصل قيمة التخفيضات فيها إلى 50%.

توضيح هام من المرور

جاء سؤال إلى الحساب الرسمي الخاص بالإدارة العامة للمرور السعودية التابعة لـ وزارة الداخلية، ونص على: متى يبدأ تطبيق الغرامة الخاصة بانتهاء رخصة السير؟ وأجابت المرور على هذا السؤال على حسابها على منص إكس بأن غرامة التأخير يتم فرضها بقيمة 100 ريال عن كل سنة أو جزء من السنة عقب انقضاء مدة 60 يوم من يوم تاريخ انتهاء الرخصة.

كما أكدت الإدارة العامة للمرور على اتباع خطوات القيادة الآمنة أثناء هطول المطر، وأشارت إلى ضرورة الالتزام بها لتجنب التعرض لأي حوادث على الطريق، وأردفت أن هذه الخطوات تشمل التمهل وتخفيف السرعة، الاهتمام باستخدام المساحات وضرورة استخدام إشارات التنبيه باستمرار.

كيفية الاستعلام عن صلاحية رخصة السير

حرصًا من الإدارة العامة للمرور على راحة المواطنين، فقد أعلنت عن توافر خدمة الاستعلام عن مدة صلاحية رخصة السير، ويتم ذلك من خلال تنفيذ الخطوات التالية:

  • في البداية قم بالانتقال إلى منصة أبشر الرسمية.
  • سجّل الدخول ثم حدد خيار المرور من أيقونة خدماتي.
  • انقر على الاستعلامات، ثم اختر خدمات المرور.
  • اضغط على زر الاستعلام عن رخصة السير.
  • ثم أدخل رقم الرخصة في الخانة المخصصة لها.
  • وفي النهاية عليك الضغط على خيار عرض.

أجابت الإدارة العامة للمرور عبر حسابها الرسمي على سؤال متى يتم تطبيق غرامة انتهاء رخصة السير والذي يوضح المدة التي يتم السماح خلالها بدون اتخاذ أي إجراء ضد السائق، ولكن نبّهت على ضرورة عدم الانتظار مدة طويلة، مع إمكانية الاشتراك في مبادرة التخفيضات المتراكمة.

أعمل صحفي بجريدة التقويم الإخباري، وأقدم معلومة مفيدة للزائر بشكل مباشر وواضح دون أي تضليل