الحكومة تلغي مبدأ الإجازة بدون راتب معدلةً طريقة احتساب رواتب العاملين بالقطاع العام

صرحت الحكومة الأردنية بأنه سيتم إلغاء مبدأ الإجازة بدون راتب، وذلك ضمن الإصلاحات التي صرحت بها الموارد البشرية الجديدة وذلك ضمن الخطة الموضوعة لتحديث القطاع العام، حيث تابع نائب رئيس الوزراء المختص بالشؤون الاقتصادية والمسؤول عن تحديث القطاع العام بحديثه بأن مبدأ الكومة الأردنية لإلغاء هذا المبدأ جاء كوسيلة لمنع هجرة العاملين الكفء من جنسيات أردنية إلى خارج البلاد.

إلغاء مبدأ الإجازة بدون راتب

وضح الوزير المختص لتحديث القطاع العام سبب إلغاء مبدأ الإجازة بدون راتب، حيث يسمح النظام الجديد للموجودين على الأراضي الأردنية مهلة سنة من أجل موافقة أوضاعهم وترتيبها بالشكل الأمثل لهم، ومهلة عاملين للأفراد العاملين خارج حدود المملكة لعربية السعودية.

وفي ضوء التجديدات التي تعرض لها النظام الجديد فلقد سمح بالإجازة بدون دخل لفترة لا تزيد عن 4 شهور خلال السنة الواحدة، وفترة 8 شهور طوال خدمة الموظف بالقطاع العام، وبناءً على نظام الإجازات الجديد فيتم إعادة ترتيب وتنظيم العاملين والموظفين بالقطاع العام بعد إلغاء العطلة المفتوحة من دون راتب بغرض العمل.

آلية احتساب الراتب الجديدة

وبعد تأكيد الوزارة على المبدأ الذي انتشر صيته في مختلف البلدان العرابية، فلقد قامت بتوضيح الآلية الجديدة التي يتم في ضوئها لاحتساب رواتب العاملين بالقطاع العام ولتي تتضمن ربط الداخل الشهري بالوظيفة أي متطلبات شغل الوظيفة ومدي استيفاء الكفايات والشروط المحددة لها.

وبناءً على تصريحات الحكومة فإن قيمة الراتب سيتم تحديدها في ضوء قيمة وأهمية الوظيفة، وصرحت بان إجمالي الدخل الشهري سيكون قيمة شاملة من دون تفصيل، ومن ضمن التحديثات التي تم الإعلان بشأنها إلغاء الخطة المعمولة طريقة احتساب الدخل الشهري التي تقوم على معادلة الدخل الشهري= الراتب الرئيسي مضاف إليه العلاوات السنوية وكذلك المكافآت.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *