ارتفاع ملحوظ في أسعار الذهب اليوم مع توقعات بخفض الفائدة الامريكية

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء، مدعومة بتصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول والتي عززت التوقعات بخفض أسعار الفائدة في سبتمبر، وينتظر المستثمرون الآن بيانات اقتصادية أمريكية إضافية للحصول على مزيد من التوجيهات بشأن مسار السياسة النقدية للبنك المركزي، وقد أدت تعليقات باول إلى زيادة التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يبطئ وتيرة رفع أسعار الفائدة، أو حتى يعلقها مؤقتاً، في اجتماعه المقبل في سبتمبر.

ارتفاع أسعار الذهب مع توقع خفض أسعار الفائدة

ارتفعت أسعار الذهب يوم الثلاثاء حيث عززت تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول التوقعات بخفض أسعار الفائدة في سبتمبر. وقال الخبير الاستراتيجي في السوق لدى آي جي، يب جون رونج، إن الأسواق تتوقع الآن بشكل كبير خفض سعر الفائدة، والذي يدعم أسعار الذهب، و عندما تنخفض أسعار الفائدة، يزداد جاذبية الذهب الذي لا يدر عائدا، وهذا لأن المستثمرين يميلون إلى البحث عن ملاذات آمنة مثل الذهب في أوقات انخفاض العائدات، وومن المتوقع أن تصدر بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية في وقت لاحق من اليوم، والتي من شأنها أن توفر المزيد من المعلومات حول حالة الاقتصاد الأمريكي.

تراجع المعادن النفيسة الأخرى

في الوقت الذي ارتفع فيه الذهب، تراجعت الفضة والبلاتين والبلاديوم. انخفضت الفضة بنسبة 0.8٪، بينما انخفض البلاتين بنسبة 0.3٪. ارتفع البلاديوم بنسبة 0.4٪ فقط، ويرجع الانخفاض في المعادن النفيسة الأخرى إلى حد كبير إلى ارتفاع الدولار الأمريكي، والذي يجعل السلع المقومة بالدولار أكثر تكلفة بالنسبة للمستثمرين الذين يستخدمون عملات أخرى.

اسباب ارتفاع أسعار الذهب عالمياً

ارتفعت أسعار الذهب بشكل كبير في السنوات الأخيرة، مدفوعة بعوامل اقتصادية وسياسية مختلفة، وقد أدت هذه الزيادات إلى زيادة الطلب على الذهب كأصل آمن ومستودع للقيمة، ومن بين الأسباب الرئيسية لارتفاع أسعار الذهب:

  1.  حالة عدم اليقين الاقتصادي.
  2. الحروب والصراعات الجيوسياسية.
  3. تخفيض قيمة العملات.

وخلال فترات عدم الاستقرار، يميل المستثمرون إلى اللجوء إلى الأصول الآمنة مثل الذهب، والذي يؤدي إلى زيادة الطلب وارتفاع الأسعار بالإضافة إلى ذلك، فإن المخاوف بشأن التضخم والانكماش الاقتصادي تؤدي أيضاً إلى زيادة الطلب على الذهب، حيث ينظر إليه على أنه وسيلة للتحوط ضد خسائر القيمة. علاوة على ذلك، فإن التوترات التجارية بين البلدان الكبرى وتزايد التوترات الجيوسياسية أوجدت حالة من عدم اليقين، والذي زاد من الطلب على الذهب كمأمن وملاذ آمن.

ايمن منصور اخصائى تكنولوجيا وأعمل في مجال التدوين، اقدم محتوى متنوع في جميع المجالات، اهتم بالبحث عن المعلومة من مصدرها لتقديمها للقارئ بعد التدقيق والمراجعة