«الإسكان» توضح ضوابط كود البناء فى بناء الدور الأرضي والقبو والأسوار والفلل

فى ظل الضوابط  الخاصة التى يتم تطبيها ضمن شروط كود البناء السعودي 1446 و التى تفرضها وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بالمملكة العربية السعودية حول بناء الفلل والاسواء وغيرها من أنمط البناء المتنوعة بالمملكة أوضحت الوزارة فى تصريح رسمى لها أنه تم السماح بعملية بناء القبو وكذلك الادوار الارضية وذلك ضمن العمائر وكذلك الفلل ولكن مع وضع شرط أساسى فى توفير وسائل للتهوية والاضاءة الطبييعة وذلك وفقأ لما جاء فى أساسيات كود البناء السعودى .

 شروط كود البناء السعودي 1446

هذا وقد أكدت الوزارة السماح بزيادة ارتفاع الأسوار الجانبية جهة الجيران من 3.5 متر إلى 4.5 متر بجانب العمل على زيادة الحد الأقصى المخصص لارتفاع الفلل السكنية من 12 متر إلى 14 متر بجانب تقليص الارتدادات الخاصة ناحية الجيران من مترين الى متر ونصف بجانب توفير موقف للسيارة ضمن الفيلا فى حالة كان مساحتها 400 متر وعدد 2 موقف فى حالة كان مساحتها تزيد عن 400 متر .

هذا وقد سمحت الوزارة فى زيادة بناء بالملاحق العلوية  للبناء بواقع 70 % مع رفع نسب الانشاء ضمن الطوابق الارضية والاولى بواقع 75 الة 75 بالمئة على أن يكون هناك شرط أن لا تقل غرف العامل المنزلى على أختلاف الوظيفة عن 2.10 متر كعرض  و6.5 متر كطول .

شروط وزارة الاسكان 1446

هذا وقد وضحت الوزارة  شرط توفير مكان للتخلص من النفايات في المباني التي تتكون من أكثر من أربعة طوابق بحيث يكون هناك فتحة في كل طابق وتنتهي في الطابق الأرضي في غرفة تجميع مزودة بباب يغلق تلقائياً ويفتح للخارج كما وضعت الوازرة شرط أن يكون الارتداد فى الادوار العلوية بالفلل يقع على الشارع الرئيسى على ان يكون بعرض يتوازى مع عرض ذلك الشارع على ان لا يقل عن متر ونصف ضمن الشوارع الجانبية .

كما تم السماح باستخدام الدور الأرضي في العمائر السكنية متعددة الطوابق كمواقف سيارات دون احتسابه ضمن عدد الطوابق النظامية بجانب  السماح بفصل طوابق الفلل عن بعضها البعض بمدخل خاص مع شرط توفير موقف لكل سيارة ضمن الحدود الملكية للبناء بجانب السماح بالغاء شرط بناء السور الامامى حتى يتحول الى مساحة الارتداد النظامية ضمن موقف السيارة

كاتب محتوى متميز يعمل في عدد من المواقع الإخبارية. لديه خبرة سابقة كمنسق في المكتب الإعلامي لعدة حملات أهلية. بالإضافة إلى ذلك، كما أعمل كمبرمج ومتخصص في تهيئة المواقع لمحركات البحث (SEO) وتصميم المواقع الإلكترونية. يتمتع بشغف كبير بالقراءة في التاريخ الإسلامي، مع تركيز خاص على التاريخ العثماني، حيث يقوم بتحليلات فنية وتاريخية للمسلسلات التاريخية، سواء التركية أو العربية.