غرامة نصف مليون ريال …هيئة الغذاء والدواء تفرض غرامات على منشأة بسبب تلاعبها بتواريخ صلاحية «دواجن» بالرياض

صرحت هئية الغذاء والدواء فى المملكة العربية السعودية فرض غرامات تصل الى نصف مليون ريال سعودى وذلك على منشأة تعمل فى مجال بيع الدواجن فى مدينة الرياض حيث تم الكشف عن كميات كبرى من الدواجن تقدر بحوالى 5 طن تم التلاعب فى تواريخ الصلاحية حيث تبين بالكشف عليها أن الدواجن منتهية الصلاحية هذا بجانب كميات أخرى مجهولة الهوية والمصدر فى مستودع فى الرياض .

هيئة الغذاء والدواء

وعلى صعيد متصل قامت الهئية بعمل جولات تفتيش مفاجاة على عدد من المنشأت الغذائية فى مدينة الرياض وذلك فى ضوء دورها فى ضبط ومراقبة الاسواق وقد تم أكتشاف العديد من المخالفات وخاصة فى تواريخ الصلاحية بجانب أدوات تساعد على تغيير الصلاحية وعليه تم تطبيق المادة رقم 16 من نظام الغذاء السعودى وفرض غرامة مالية قدرها نصف مليون ريال على المنشأة لمخالفتها المادةوالتي تنص على أنه “لا يجوز تداول الغذاء إذا كان مغشوشًا، أو يحتوي على طرق أو وسائل مخادعة أو ممارسات تضليلية للمستهلك”.

 

تطبيق “طمني”

ومن جانبها قامت هئية الغذاء والدواء فى المملكة العربية السعودية بدعوة كافة المواطنين فى مختلف أنحاء البلاد وكذلك المقيمين فى سرعة الابلاغ عن المخالفات التى قد يرونها فى وقت تعاملاتهم فى المنشأت الغذائية والصحية ومختلف المتاجر فى ربوع المملكة وذلك من خلال تطبيق طمنى أو من خلال الاتصال بالرقم الموحد للابلاغ وهو 19999.

إمكانية إصدار شهادة مطابقة الإرسالية عبر نظام خدمات الفسح

قامت الهئية بتوفر خيار أصدار شهادة مطابقة  للإرسالية  فى بلد الشحن الخاصة بالمنتج وذلك من خلال النظام الجديد الذى قامت الهئية بتطبيقة وهو نظام فسخ منتجات التجميل وذلك من أجل تحسين تجربة المستوردين ومساعدتهم فى تقديم طلبات الفسخ بشكل الكترونى من أجل تسريع الاجراءات

 

وتقوم الهئية بتسجيل الشحنة من خلال نظام غد التابع لها والذى يتيح للمستورد خدمات الفسخ على أختلاف المنتجات ويستطيع المستورد من خلال موقع النظام من أختيار منتجات التجميل وتعبئة البيانات المطلوبة ضمن الطلب وتقديمة من خلال موقع النظام وفى خطوات بسيطة سوف يتم دراسة الطلب ومن ثم الرد عليه.

كاتب محتوى متميز يعمل في عدد من المواقع الإخبارية. لديه خبرة سابقة كمنسق في المكتب الإعلامي لعدة حملات أهلية. بالإضافة إلى ذلك، كما أعمل كمبرمج ومتخصص في تهيئة المواقع لمحركات البحث (SEO) وتصميم المواقع الإلكترونية. يتمتع بشغف كبير بالقراءة في التاريخ الإسلامي، مع تركيز خاص على التاريخ العثماني، حيث يقوم بتحليلات فنية وتاريخية للمسلسلات التاريخية، سواء التركية أو العربية.