“يكفر عام كامل” فضل صيام يوم عاشوراء وأفضل الأدعية المستحبة فيه وسبب تسميته بهذا الاسم

يمكن أن نتعرف عن فضل صيام يوم عاشوراء حيث أنه لم يتأخر إلا ساعات قليلة ويحل علينا يوم مبارك وهو يوم عاشوراء، حيث ورد في فضل صيام هذا اليوم أنه يكفر سنة ماضية وقد حثت دار الإفتاء على صيام هذا اليوم وايضا صيام تاسوعاء من شهر محرم الموافق يوم الاثنين 15 يوليو ويوم الثلاثاء 16 يوليو 2024،ويوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم 1446 وصيامه ثابت عن الرسول صلى الله عليه وسلم بسنة فعلية وثوابه هو تكفير ذنوب سنة ماضية وسوف نتعرف على تفاصيل أكثر عن صيام يوم عاشوراء خلال الفقرات التالية.

فضل صيام يوم عاشوراء

يستحب ان يصام يوم عاشوراء ويوم 9 محرم حيث عن عبد الله بن عباس رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أنه قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟»، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. أخرجه البخاري.

وهذا الحديث يشير لنا أن الصيام بأمر من النبي صلى الله عليه وسلم ويجب علينا ان نتبع سنة النبي ونفوز بأجر صيام يوم عاشوراء.

سبب صيام يوم عاشوراء

السبب الرئيسي لصيام يوم عاشوراء هو أن الله سبحانه وتعالى نجا موسى عليه السلام وقومه من بني اسرائيل عندما شق لهم البحر فكانت اليهود على صيام هذا اليوم وعندما علم النبي صلى الله عليه وسلم قال نحن أولى بصيام هذا اليوم من موسى ومخالفة صيام الرسول فإننا نصوم يوم تاسوعاء قبل يوم عاشوراء حتى لا نتشبه باليهود في عاداتهم وهذا اليوم له فضل كبير في الصيام.

فهو مكفر لذنوب عام قبله ويجب أن يحرص المسلم على اغتنام هذه الفرصة الكبيرة من الله سبحانه وتعالى وصيام هذا اليوم وقد كشف المركز الازهرى للفتوى الالكترونية ان صيام يوم عاشوراء يجوز أن تصوم يوم قبله أو يوم بعده فيمكن ان تصومي يوم التاسع من محرم واليوم العاشر من محرم أو يصوم اليوم العاشر من شهر محرم واليوم الـ 11 من نفس الشهر.

دعاء يوم عاشوراء

من الامور المستحبه للتقرب الى الله سبحانه وتعالى في يوم عاشوراء هي الدعاء فيجب على المسلم أن يحرص على اغتنام هذا اليوم بالدعاء الكثير هو طلب المغفرة والعفو والعافية من الله سبحانه وتعالى، ويمكن أيضا أن تردد بعض الأدعية في يوم عاشوراء فان الله يستجيب الدعاء في هذا اليوم المبارك وان تدعي لاهلك واحبابك وان تدعو للمسلمين عامة.