عاشوراء يوم نجاة سيدنا موسى من فرعون فضل الصيام يوم عاشوراء كما سنّه النبي

يوافق يوم عاشوراء هذا العام يوم الثلاثاء 16يوليو 2024وفضل صيام عاشوراء عظيم لما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه يكفر ذنوب عام قبله ويحرص المسلمين فى كل مكان على صيام هذا اليوم والتوسعة على بيوتهم ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف على فضل الصيام يوم عاشوراء وما ورد فى شأنه.

فضل الصيام يوم عاشوراء

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فى فضل صيام عاشوراء أنه يكفر ذنوب العام الذي قبله وصيام يوم عاشوراء سنة مؤكدة ومن المستحب صيام يوم التاسع من محرم لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما صام عاشوراء نوى أن يصوم التاسع من محرم معه حتى يخالف ما كان يفعله اليهود من صيام بوم العاشر من محرم فقط ولكنه توفي قبل مجيء العام الذي بعده.

وفضل يوم عاشوراء عظيم لأن الله سبحانه وتعالى قد نجا سيدنا موسي عليه السلام والمؤمنين معه من انتقام فرعون منهم فقد طاردهم مع جنوده فاتجهوا إلى ناحية البحر فأمر الله سيدنا موسي أن بضرب البحر بعصاه فانشق الماء على الجانبين وظهر طريقاً يابساً عبر فيه سيدنا موسي ومن معه ولما جاء فرعون وجنوده ليتبعوهم ارتد البحر عليهم وأغرقهم.

لذلك كان اليهود فى المدينة يصومون يوم العاشر من محرم شكراً لله على نجاة سيدنا موسي ولما علم الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك قال نحن أحق بموسي منهم فصام يوم عاشوراء.

وأوصي النبي صلى الله عليه وسلم بصيام يوم قبله أو بعده حتى لا يتشبه المسلمون باليهود وكان ينوي صيام التاسع من محرم فى السنة التى توفي فيها.

ثواب صيام يوم عاشوراء

  • صيام يوم عاشوراء له أجر عظيم عند الله فهو يكفرذنوب عام مضي.
  • ثواب الصيام لا يعلمه إلا الله فقال سبحانه وتعالى إن الصيام لى وأنا أجزى به.
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم أنه أفضل أيام الصيام بعد صيام شهر رمضان.
  • ويستحب فى هذا اليوم التوسعة على الأهل فقد ثبت عن أبى هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال من وسع على أهله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *