موعد صيام عاشوراء 2024 والأدعية المستحبة .. وحقيقة كونه يكفر سنة قبله

كشفت دار الإفتاء المصرية عن تفاصيل موعد صيام عاشوراء 2024، مشيرةً إلى الأهمية الكبيرة لهذا اليوم في الشريعة الإسلامية، ففي هذا اليوم نجى الله سيدنا موسى عليه السلام وقومه من فرعون، وفي هذا المقال سنتعرف على الموعد بالتاريخ الميلادي والهجري، ونتحدث عن فضل صيامه بناءً على الأحاديث النبوية الشريفة، كذلك تقديم أدعية مستحبة يمكن ترديدها في هذه الأيام الفضيلة.

موعد صيام عاشوراء 2024

حددت دار الإفتاء المصرية أن يوم عاشوراء في عام 2024 سيوافق يوم الثلاثاء 16 يوليو بالتاريخ الميلادي، والذي يوافق 10 محرم بالتاريخ الهجري، أما يوم تاسوعاء فسيكون يوم الإثنين 15 يوليو 2024، والذي يوافق 9 محرم 1446 هـ.

تعد أيام تاسوعاء وعاشوراء من الأيام المباركة التي يستحب فيها الصيام، ولهما فضل كبير يستدل عليه من الأحاديث النبوية الشريفة، كما بينت دار الإفتاء المصرية فضل صيام هذين اليومين، مستشهدةً بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال: “مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ”. (رواه أبو هريرة رضي الله عنه).

وقال الإمام ابن عيينة رحمه الله: “قد جربناه منذ خمسين سنة أو ستين فما رأينا إلا خيرًا”، مما يوضح فضل صيام عاشوراء في جلب البركة والرزق.

صيام عاشوراء

بعدما وضحنا فضل صيام عاشوراء، يمكنك صيامه وحده، أو مع يوم قبله (تاسوعاء) أو يوم بعده، وذلك تبعًا لما جاء في السنة النبوية التي توصي بصيام يوم قبله أو بعده مع عاشوراء، ومن المستحب أن يصوم المسلم تاسوعاء وعاشوراء، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عاشوراء، وأنا أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”. (رواه مسلم).

دعاء يوم عاشوراء 1446

لا تكتفي فقط بصيام عاشوراء 2024، فيستحب في هذا اليوم أن تُكثر من الدعاء والاستغفار، كما يجب أن تحسن إلى أهلك وتدخل عليهم السرور، ويمكنك ترديد الأدعية التالية:

  • اللهم اجعلني من الذين يسمعون القول فيتبعون أحسنه.
  • اللهم ارحم ضعفنا، واغفر لنا ولعائلاتنا، وارزقنا بركة هذا اليوم.
  • اللهم اجعل يوم عاشوراء شفيعاً لنا في الدنيا والآخرة.
  • اللهم اجعل هذا الصيام خالصاً لوجهك الكريم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *